استشارة طبية.. أوميجا 3 وجفاف العين









نشر في:
الجمعة 3 مايو 2024 – 6:24 م
| آخر تحديث:
الجمعة 3 مايو 2024 – 6:25 م

أعانى دائما من جفاف العين وعدم قدرتها على أن تذرف الدموع الأمر الذى يسبب لى الألم وفى أحيان كثيرة الحساسية للضوء والإحساس الدائم بوجود جسم غريب فى العين نصحنى مؤخرا طبيب العيون بتناول جرعات منتظمة مستمرة من كبسولات أوميجا ٣ فهل بالفعل هى مفيدة فى تلك الأحوال؟
أمير سليم ــ القاهرة

<‫<<‬ الواقع أن عدم قدرة العين على ذرف الدموع يفقدها أحد العوامل الهامة المعاونة للإبصار جيدا فى سهولة ويسر. الدموع تساهم بقدر كبير فى توفير جو رطب يسهل حركة العين ذاتها ويقلل من الجهد الذى تبذله عضلاتها لذا فغيابها ينتج عنه جفاف العين الذى يترتب عليه الكثير من الأعراض التى تقلق الإنسان وتتسبب فى انزعاجه:
– الألم والاحمرار ومظاهر الالتهاب غير الميكروبى.
– حساسية الضوء.
– الإحساس الدائم بوجود جسم غريب فى العين رغم خلوها.
– الرغبة فى دعك العين دائما دون داع.
– مشاكل الرؤية الواضحة الجيدة (زغللة العين).
تحتوى الدموع على نسبة كبيرة من الماء لكن لها خواص تجعل منها سائلا ذا تركيب خاص (زيوت طبيعية، مادة مخاطية خفيفة، أجسام مضادة، بروتينات).
تلك التركيبة العضوية تتيح للدموع أن تعمل على حماية العين فى صورة فيلم رقيق يتحرك عليها وينزلق بنعومة تضمن لها حرية الحركة وتبقيها رطبة وتدفع عنها الإصابة بالميكروبات.
أحماض أوميجا٣ فى هيئة كبسولات لها فوائد متعددة منها أنها مقاومة للتفاعلات الالتهابية لذا أتوقع أن طبيب العيون الذى تضمنتها تذكرته الطبية ربما قصد أن يقاوم الالتهاب كعامل خطورة على العين لكن إلى حد علمى ليست هناك فائدة مباشرة فى علاج جفاف العين عند تناول كبسولات أوميجا ٣.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى