مالا يعلمه الناس عن يوسف والى … بقلم: محمد عبدالمقصود

مالا يعلمه الناس عن يوسف والى ... بقلم: محمد عبدالمقصود

لأول مره فى مشوار عملى الصحفى أن أكتب مقالا أشيد فيه بوزير فى حكومه مصريه اشاده نابعه من قلبى وعلى علم ودرايه كامله خاصة إذا كان وزيرا فى حكومة الحزب الوطنى المنحل .

ولكن كما أنتقد وأختلف بعيد عن السياسه والمواقف الشخصيه واجبا أن أشيد بمن أعطى الكثير فى موقع المسئولية وأوفيه حقه كاملا بعيدا عن الانحياز أو المجامله.

الدكتور يوسف والى رحمه الله وزير الزراعة الأسبق ونائب رئيس الوزراء فى حكومة الحزب الوطنى المنحل لا أزايد على عطاءه وحبه لوطنه وخدمة الفلاح والنهوض بقطاع الزراعه واستصلاح الأراضي الزراعية في مصر ، فقد شهدت الزراعه فى عهده أفضل أيامها وكان وزيرا لن يكرره الزمان .

يوسف والى فى عهده كان القطن المصرى فى أزهى عصوره وكانت جميع الخدمات متوفره للفلاح من خلال الجمعيات الزراعيه التى كانت تقدم كل مالديها من إمكانيات للمزارع بداية من حرث الأرض بالجرار الزراعى التابع للجمعية بجانب صرف جميع المبيدات والمستلزمات الزراعية والتقاوى والاسمده ورشها بموتور الجمعيه وفرق مكافحة دودة القطن والإشراف الكامل والمتكامل من جانب الجمعيات والمناطق التابعه لوزارة الزراعة والتى تلاشت بعد رحيله.

يوسف والى فى عهده شهدت مزارع الثوره السمكيه أزهى عصورها فى الانتاج المتنوع للاسماك بأقل الاسعار بجانب مزارع البط والفراخ التابعه للوزارة ومنتجات الألبان واللحوم التى كانت توزع على الفلاحين بسعر التكلفه إضافة إلى العماله الضخمه التى كانت تعمل وعلى سبيل المثال مزرعة الخاشعه السمكيه بكفر الشيخ التى بيعت بعد رحيله من الوزارة وتشريد وتسريح آلاف العمال .

يوسف والى فى عهده عاش شباب مصر حديثى التخرج أزهى عصورهم من خلال توفير فرص عمل لهم فى قطاع الزراعه وتسليمهم 5 أفدنه وبيت لكل خريج ضمن مشروع مبارك القومى للخرجين تحت رعاية وإشراف الدكتور يوسف والى رحمه الله ، الذى أنشاء قرى للخرجين فى كل محافظات مصر واستصلاح ملايين الأفدنه وتشجيع الشباب على الاستثمار فى مجال العمل فى الزراعه والانتاج.

يوسف والى الوزير المسئول الذى كان يشجع البحث العلمى والتطوير المستمر والتدريب وإدخال كل ماهو جديد وحديث لمجال الزراعه فى مصر وإرسال بعثات خارجيه للاستفاده منها والتعاون مع كافة الدول وتبادل الخبرات فى مجال الزراعة.

يوسف والى رحمه الله الوزير الناجح بالطبع كل انسان ناجح له أعداء من شياطين الانس الذين قاموا بترويج اشاعات غير حقيقيه عن المبيدات المسرطنه وأنه هو المسئول عنها وهو من كل هذه الاتهامات براء وان ماتم إدخاله كان تهريبها من الحدود والانفاق .

يوسف والى فى عهده كانت توجد زراعه حقيقيه فى مصر .. رجل أعطى قطاع الزراعه الكثير وسيظل التاريخ يذكر إنجازاته رغم كل الأقاويل التى قيلت فى حقه للنيل من شخصه كونه كان رجل فى حكومة فاسده تابعه للوطنى المنحل ولكنه كان وزيرا مصلحا لم ولن يكرره الزمان .

             بقلم الاستاذ/ محمد عبدالمقصود

مدير تحرير جريدة شباب النيل الاخباريه

زر الذهاب إلى الأعلى