أخبار مصر

 مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة تطلق مبادرة كلايماثون للتوعية بالتغيرات المناخية

تنظم مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة، فعاليات مبادرة كلايماثون بالتعاون مع مشروع الابتكار المناخي بالاتحاد الأوروبي، في العديد من محافظات الجمهورية، وسوف تكون البداية من محافظة دمياط، تليها الاسكندرية، ثم الباقي تباعا.

وقد أعلنت مكتبة الإسكندرية عن استضافتها لهذا الحدث الشبابي من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بمكتبة الإسكندرية.

يأتي ذلك في ظل استضافة مصر لمؤتمر التغيرات المناخية الـ27، تبرز أهمية التوعية بتغير المناخ، وفي هذا الصدد

قال الدكتور صابر عثمان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مناخ أرضنا: كلايماثون هي مبادرة  دولية يتم تنفيذها في العديد من دول العالم، وتهدف أنشطتها إلى توعية المواطنين بالتغيرات المناخية.

وأضاف عثمان، أنها فرصة للشباب للمشاركة في ابتكار أفكار تعالج تحديات المناخ المحلية، وخاصة في ظل استعداد مصر لاستضافة قمة المناخ Cop 27، نهاية نوفمبر الجاري.

وأوضح عثمان، أن تركيز الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على مشاركة الشباب بابتكاراتهم المناخية في قمة المناخ، كانت هدفنا حين قررنا تفعيل مبادرة كلايماثون، حتى نستطيع دعم وإبراز كل من لديهم فكرة تستحق أن يشار إليها بالبنان، خاصة في ظل الدور الذي تلعبه مصر من خلال منتدى الشباب العالمي.

وفي حالة قدرة فريق الشباب على تطوير وتحسين فكرته، والحصول على المركز الأول بالمحافظة، سوف يتم إشراكه في المسابقة الوطنية، وصاحب أفضل فكرة على المستوى الوطني سوف يتم إشراكه في مسابقة كلايماثون الدولية.

وقال صابر عثمان: إذا استطاع الفريق الحصول على مركز متقدم دوليا من المركز الثلاثة الأوائل سيتم احتضانه وتقديم دعم مادي وفني حتى تطبيق الفكرة في الواقع.

ويستطيع المشاركة في هذه المبادرة الشباب من سن 18 حتى 35 عامًا من خلال المشاركة في فرق عمل حيث يتشكل كل فريق من 3-5 أفراد من الطلاب أو الباحثين والأكاديميين لتقديم اقتراح وحلول وأفكار مبتكرة والتي يمكنها أن تؤدي إلى تخفيف آثار تغير المناخ على مدينة الإسكندرية.

جدير بالذكر أنه من الممكن أن تكون الأفكار مشروعًا قائمًا أو مشروعًا ناشئًا أو فكرة علمية لمشروع مقترح للحد من تحديات المناخ والمشاكل البيئية بالإسكندرية، وسوف يتم إعلان المحافظات المشاركة تبعاً، وهى تعد من المرات القليلة التي يتم فيها تنفيذ هذه المبادرة بالمحافظات المصرية.

زر الذهاب إلى الأعلى