سفير صربيا من “أبو طارق”: تناول الكشري ليست المرة الأولى وأعشق “الممبار ولحمة الراس”

كتب – أحمد حسن:

تصوير: أشرف نشأت

أكد سفير صربيا بالقاهرة، يوغوسلاف فوكادينوفيتش، أن الأكلات الشعبية تساعد الأجانب فى التعرف على المصريين وعلى عاداتهم وتقاليدهم.

جاء ذلك، أثناء تناوله “الكشرى” فى مطعم “أبو طارق”، مساء الأربعاء، معربا عن إعجابه بهذه المبادرة، مؤكدا، أنها مبادرة كريمة تساعد الأجانب فى التعرف على كرم المصريين.

وأوضح، أنه قام بتناول “الكشرى” فى نفس المطعم فى وقت سابق.

وعن أشهر وجبة فى صربيا، قال السفير: إن الأكلات الصربية تشبه الأكلات المصرية، وتعتبر أشهر أكلة صربية هى “كونتيننتال”، مؤكدا، وجود تشابه بين الموسيقى الصربية أيضا مع الموسيقى المصرية لأن البلدين يربطهما حوض البحر المتوسط.

وفيما يتعلق بالوجبات المصرية المفضلة له، قال السفير: إنه يحب الممبار والكوارع ولحمة الرأس والحلويات الرمضانية، مشيرا، إلى قيامه بالذهاب إلى مطعم متخصص فى هذه الوجبة بالدقى، وذلك بالدراجة الخاصة به.

وأوضح السفير، أن الصرب يحبون لحم البقر، والغنم، والخضروات الأورجانيك، ولديهم القمح والذرة.

وفى سياق آخر، أعلن السفير نجاحه خلال وجوده فى مصر فى زيادة عدد السياح الصرب إلى مصر، حيث بلغ عدد السياح الصرب 9500 سائح عام 2018، وبلغ العدد العام الماضى 120 ألف سائح، كما زار مصر 2500 سائح صربى فى أخر شهرين.

وأشار، إلى توقيع اتفاقية سياحية بين مرسى علم ومدينة جاجودينا الصربية، ويوجد خط طيران مباشر بين بلجراد والغردقة.

وأعلن السفير، عن تدشين خط طيران مباشر بين بلجراد والقاهرة، العام الماضى، بحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى السابقة.

وعن المناطق السياحية المفضلة له فى مصر، أكد السفير أن مدينة الغردقة هى المدينة الأولى المفضلة له، ويحب أيضا شرم الشيخ، مشيرا، إلى أن المدينتين مفضلتين للصرب بسبب وجود خط طيران مباشر.

وفيما يتعلق بالجالية الصربية فى مصر، قال السفير: إن عدد الصرب فى مصر كان يبلغ 25 ألف صربى، والآن أصبحوا 500 صربى فقط، وذلك بعد ثورة يناير 2011، مشيرا، إلى وجود سيدات فى مصر من دول يوغوسلافيا متزوجات من مصريين.

“على هامش الزيارة”

-شركة “إنتر إكسبورت” الصربية قامت بإنشاء فندق ماريوت الزمالك منذ 35 عام.

-الزعيم اليوغوسلافى جوزيف تيتو زار مصر 35 مرة رسميا، و93 مرة غير رسمية.

-السفير الصربى يحب الملاكمة، ويشجع النادى الأهلى، ويبحث دائما عن أصدقاء من الوسط الرياضى فى أى مكان يعمل به.

-“الكنبة” التي كان يجلس عليها الزعيمان عبدالناصر وتيتو لا تزال شاهدة على قورة العلاقات بين البلدين

-صربيا بطلة الأولمبياد فى كرة الماء رغم أنها دولة حبيسة لا تطل على أي بحار، والمنتخب الصربى لكرة الماء قام بتوقيع عقد مع نادى فى الغردقة للتدريب فى الغردقة من أجل المشاركة فى البطولات.

-قبل عمل السفير فى مصر، عمل فى عدة دول وهى: مقدونيا الشمالية، اليونان، نيجيريا.

-السفير الصربى متزوج منذ 41 عام، ولديه ابنة “أستاذه فى العلوم”، وابن يعمل دبلوماسى.

-العلاقات مستمرة بين البلدين منذ 1300 عام، لكنها شهدت فى عصر الرئيس السيسى ونظيره الصربى ألكسندر فوتشيتش تدعيم العلاقات أكثر بين البلدين، وأيضا زيادة التقارب.

-قام رئيس البرلمان الصربى بتوجيه دعوة العام الماضى للرئيس السيسى لإلقاء كلمة فى البرلمان الصربى، لكن الرئيس السيسى اعتذر بسبب إنشغاله برئاسة الاتحاد الإفريقى.

-الشعب الصربى يتمنى زيارة الرئيس السيسى لصربيا، لأنه يحظى بقدر كبير من احترامهم، ويوجد فى  صربيا متحف الشمع “Wax” تمثال من الشمع للرئيس السيسى، وأيضا الرئيس بوتين، والرئيس جمال عبد الناصر، وهما الشخصيات الأجنبية التى توجد فى المتحف.

-صربيا هى الدولة الوحيدة فى العالم التى تستخدم الحرف الروسى وأيضا الحرف اللاتينى.

-بدأ السفير مهام عمله فى مصر فى يناير عام 2018، وهو نفس التوقيت الذى تولى فيه سفير مصر فى بلجراد عمرو الجويلى مهام عمله.

-قام السفير الصربى باستقبال السفير المصرى عمرو الجويلى فى مطار بلجراد، ومعه السفراء العرب المعتمدين فى صربيا.

زر الذهاب إلى الأعلى