عرب وعالم

جامعة الدول العربية تشارك بالمنتدى الدولي لريادة الأعمال والاستثمار

كتب – أيمن عامر:

شاركت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، بوفد رفيع المستوى برئاسة أحمد أبو الغيط الأمين العام في أعمال “النسخة الرابعة من المنتدى الدولي لريادة الاعمال والاستثمار”، خلال الفترة 28-30 مارس الجارى تحت شعار”تواصل العقول، وخلق المستقبل، تحت مظلة ورعاية جامعة الدول العربية و ضمن فعاليات معرض دبي إكسبو 2020 .

وأكد بيان صادر عن الجامعة، أن ذلك يأتي في إطار السعي الدؤوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التمكين الاقتصادي للشباب على المستوي العربي والإفريقي والدولي في ظل مجموعة من التحديات التي يمر بها عالمنا، أبرزها جائحة كورونا والآليات والبرامج الامثل التي ستسهم في تعزيز قدرة رواد الاعمال على الاستمرارية لمشروعاتهم، والعمل لتحقيق النمو المستدام في ظل متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. كما تتطلب هذه المرحلة شراكة حقيقية عملية فعالة بين القطاعيين العام والخاص، وتضافر جهود الصناديق التنموية والمصارف والجامعات والمجتمع المدني، والمناطق الحرة والصناعية الاقتصادية ومراكز البحوث لوضع آليات تسهم في إيجاد فرص عمل للشباب خاصة في العالم العربي والأفريقي.

ينظم المنتدى بالتنسيق بين قطاع الشؤون الاقتصادية – إدارة العلاقات الاقتصادية بجامعة الدول العربية مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين (UNIDO – ITPO) بالشراكة مع اتحاد الغرف العربية واتحاد المصارف العربية والمصرف العربي لتنمية الاقتصادية في إفريقيا وغرفة تجارة البحرين والمركز العربي الدولي لريادة الاعمال والاستثمار.

ويتضمن المنتدى عدد من الفعاليات والمؤتمرات أهمها ، ” النسخة الثانية من مسابقة رالي العرب لريادة الاعمال” والتي تعد مبادرة لتعاون عربي وإقليمي متميز تهدف الى دعم الشباب العربي باعتبارهم عنصر التغيير، وأن التغيير العربي المنشود يحتاج إلى سواعد شابه.

وتكتسب المسابقة أهمية كبرى كونها تستهدف مشاركة شباب رواد الأعمال بالدول العربية من طلبة الجامعات وخريجيها؛ بهدف ربطهم باحتياجات سوق العمل وخلق المزيد من الفرص للمساهمة في التنمية المستدامة بالمنطقة العربية.

حيث سيسهم برنامج ومسابقة رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار الفرصة للملتحقين بالجامعات بالوطن العربي لتقديم وعرض مقترحات مشروعات ناشئة في مجالات متعددة منها:

حلول لما بعد جائحة كورونا ، التجارة والتراث، تكنولوجيا الزراعية، تكنولوجيا الجيل الرابع الصناعية، البرمجة والتطبيقات، مصادر الطاقة المتجددة، التكنولوجيا الذكية.

كما يتضمن الأسبوع العربي للغرف العربية الأجنبية المشتركة ، بالتعاون مع الغرف العربية الاجنبية المشتركة، لعرض خبرات دول المقار لهذه الغرف من حيث أفضل الممارسات في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والمبتكرين في بلدانهم. ومشاركه فعالة من رواد الاعمال من الغرف المشتركة في المنتدى وذلك لتبادل الأفكار والخبرات العربية والدولية في هذا المجال وتعرف رواد الأعمال على بعضهم لإنشاء روابط وشراكات لأصحاب المشاريع مع رواد الأعمال في المنطقة العربية والعالم.

وكذلك اطلاق مبادرة “العيش باستقلالية ” والتي تستهدف خدمة ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة ويفتح المجال أمام شباب الأعمال التقدم بمشاريعهم المقترحة في هذا المجال. وسيتم إطلاقها خلال هذا الحدث، بالشراكة ما بين اتحاد الغرف العربية ويونيدو البحرين و”معرض اكسبو أصحاب الهمم الدولي في دورته الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى