عرب وعالم

تدريبات عسكرية مشتركة بين روسيا وبيلاروسيا على “حرب المدن”

قالت وزارة الدفاع في بيلاروسيا، اليوم الأحد، إن موسكو ومينسك ستجريان بدءا من الأسبوع المقبل تدريبات طيران مشتركة للفرق الجوية التي هي جزء من تجمع إقليمي لقوات البلدين.

وذكرت الوزارة في بيان أن التدريبات ستستمر من 16 يناير حتى الأول من فبراير.

وبحسب البيان، وصلت الفرق الجوية الروسية إلى بيلاروسيا اليوم الأحد. وقالت الوزارة إن التدريبات ستشمل جميع المطارات ومناطق التدريب الخاصة بالقوات الجوية والدفاع الجوي في بيلاروسيا.

وبحسب قناة “VoenTV” التابعة لوزارة الدفاع البيلاروسية، فإن “القوات الإقليمية (المشتركة بين روسيا وبيلاروسيا) تُجري تدريبات دون انقطاع تقريباً”.

وأضافت القناة أن “كثافة التدريبات في ازدياد مستمر. والهدف هو الاستعداد للرد على المعتدي عبر جميع الجبهات”، مشيرةً إلى أنه يتم التركيز بشكل خاص في التدريبات على حرب المدن.

وفي السياق تحدثت القناة عن الاستفادة خلال التدريبات من خبرة موسكو في القتال في أوكرانيا وطريقة التعامل مع “المواقف التي يُقيم فيها العدو منصات إطلاق نار في مبانٍ مختلفة داخل المدن”.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت بيلاروسيا إنشاء قوات إقليمية مشتركة مع روسيا انضم إليها آلاف المجندين الروس. وأثار نشر جنود روس في بيلاروسيا مخاوف من أن تنضم القوات البيلاروسية إلى الهجوم المستمر على أوكرانيا.

وكانت القوات الروسية استخدمت بيلاروسيا كنقطة انطلاق لهجومها على العاصمة الأوكرانية كييف في فبراير 2022، وتزايد التعاون العسكري بين موسكو ومينسك في الأشهر الأخيرة.

وتصر مينسك على أنها لا تشارك في الصراع الأوكراني، ولن تشارك فيه إلا إذا تعرض أمنها لتهديد من أوكرانيا أو حلفائها الغربيين.

وفي ديسمبر الماضي، أصدرت بيلاروسيا، قراراً يضع مؤقتاً قيوداً على إمكانية الوصول إلى أجزاء من منطقة “جوميل” في الجنوب الشرقي المتاخمة لأوكرانيا وروسيا.

وقالت حكومة بيلاروسيا على موقعها الإلكتروني إنها “ستقيد مؤقتاً الوصول إلى المنطقة الحدودية داخل ليوفسكي وبراجنسكي وخوينيكي في جوميل، والإقامة المؤقتة بها والتحرّك بداخلها”.

ولم توضح الحكومة إلى متى ستستمر هذه القيود، لكنها قالت إن قرارها لن يسري على المسؤولين والعمال والمقيمين في تلك المناطق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء تعطيل مانع الاعلانات