«الخصاونة» يقود الحكومة الأردنية الجديدة لمواجهة تحديات اقتصادية صعبة

أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة بشر الخصاونة، اليوم الإثنين، اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني، باستثناء وزيرين فقط أحدهما مصاب بكورونا والثاني يقضي فترة عزل 14 يوما لقدومه من الخارج.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية العمانية “بترا”، إنه قد “صدرت الإرادة الملكية، اليوم الإثنين، بالموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور بشر هاني الخصاونة”.

وتابعت الوكالة نقلا عن الديوان الملكي: “نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بناء على استقالة دولة الدكتور عمر الرزاز، وبعد الاطلاع على المادة (35) من الدستور، نأمر بما هو آتٍ: يعين دولة الدكتور بشر هاني محمد الخصاونة، رئيسًا للوزراء ووزيرًا للدفاع”.

وبذلك يحتفظ أيمن الصفدي بمنصبه نائبا لرئيس الوزراء الأردني، وزيرا للخارجية في الحكومة الجديدة، وقد حضر مراسم أداء اليمين الدستورية، في قصر الحسينية، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد ورئيس الديوان الملكي الهاشمي.

وتتولى الحكومة الجديدة المسؤولية في وقت يواجه فيه الاقتصاد أسوأ انكماش منذ عقود، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويعتبر الخصاونة (51 عاما)، دبلوماسي مخضرم يعقد عليه الأردنيين الآمال في تحقيق إصلاحات اقتصادية، بعد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة يوم الأربعاء الماضي، في أعقاب استقالة رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز، في وقت خضم الأزمة الاقتصادية.

ومن المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية، في وقت لاحق، محمود عواد إسماعيل الخرابشة، وزير دولة، بعد انتهاء فترة العزل الصحي حيث ظهرت نتيجة إيجابية لفحص كورونا.

وكذلك يؤدي اليمين، في وقت لاحق، الدكتور نواف وصفي، وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي، بعد انتهاء مدة التزامه بإجراءات الحجر الصحي المتبعة للعائدين من السفر.

زر الذهاب إلى الأعلى