الجريب فروت.. ثمرة عذبة المرارة عظيمة الفائدة





إعداد: ليلى إبراهيم شلبي



نشر في:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 7:24 م
| آخر تحديث:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 7:24 م

تلك الفاكهة التى ينضجها برد الشتاء فتتميز بألوانها من الأصفر للبرتقالى للأحمر وطعمها اللاذع الحمضى الذى يعلن عن غناها بحامضى الستريك والاسكوربيك أو فيتامين (جـ).
يظل الجريب فروت هو الاختيار الأول الذى يتبادر للذهن حينما يقرر الإنسان انتهاج نظام غذائى لإنقاص الوزن يعتمد فيه على تقليل السعرات الحرارية وانتقاء الخضراوات والفاكهة التى توفر مصادر فقيرة للطاقة عظيمة الفائدة عالية المحتوى من الفيتامينات والمعادن المختلفة.
ثمرة واحدة من الجريب فروت يمكنها أن توفر للإنسان كل حاجته من فيتامين (جـ) فى اليوم إلى جانب نسب متفاوتة من معادن الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وبعض من اليود والزنك.
كما أنها تتمتع أيضا بوجود قدر هام من الفوليات (حمض الفوليك) وهو أحد العناصر الهامة من مجموعة فيتامين ب المركب والذى يعرف بدوره الهام فى تكوين كرات الدم الحمراء واتقاء شر الأنيميا.
ثمرة الجريب فروت غنية بالألياف الغذائية (البكتين) وهى التى تتحول لمادة تشبه الجيلى حينما يصادفها الماء فى الجهاز الهضمى ورغم كونها لا تمتص فإنها تملأ فراغ المعدة مما يعطى إحساسا بالشبع لا يقابله حاجة للطاقة لذا تحقق توازنا مرغوبا بلا خسائر تذكر.
هى أيضا ثمرة غنية بالماء الذى يشكل ٨٥ بالمائة من وزنها الفعلى ذائبا فيه كل العناصر المفيدة. كما أنه ككل الفواكه تفتقد الدهون فى تكوينها. تتعدى حدود الاستفادة من ثمرة الجريب فروت إلى استعمالات قشورها فى استخراج الزيوت العطرية التى تستخدم فى العديد من مستحضرات التجميل والعطور منها أيضا الزيوت الطيارة التى تبقى على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسى. تظل أيضا مصدرا للسكريات التى تجلب الطاقة لكن بصورة أقل من كل الحمضيات خاصة البرتقال.
تظل أيضا علاقة تناول الجريب فروت بانخفاض نسبة الكولستيرول محل دراسة وإن كانت علاقة الألياف بدقائق الكولستيرول السابحة فى الدم معروفة حيث تحتجز بعضا منها لتخرج من الجسم مع الألياف التى يستخدمها الجسم ولا يمتصها أو يضهمها.
يبقى الأمر الأهم الذى يتيح لنا أن نتمتع بفائدة مزودجة لثمرة الجريب فروت. فرغم كل ما تتمتع به من فوائد جمة فإنها خاصية تجعل منها سلاحا ذا حدين لمن لا يعرفها.
يمنع الجريب فروت هضم بعض الأدوية وتكسيرها فى الكبد فتظل على حالها لتعود للدم مرة أخرى لتتراكم مع الجرعات التى تليها الأمر الذى يمثل خطورة حقيقية على حياة الإنسان.
تلك المجموعة من الأدوية منها أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض عضلة القلب وسيولة الدم ومدرات البول ومخفضات نسبة الكولستيرول وأيضا أدوية الألم والالتهابات مثل الفيلدين والفولتارين والبروفين والاسبرين. لذا ينصح بتناول الجريب فروت قبل تناول أى جرعة من تلك الأدوية بأربع ساعات على الأقل إذا أردت أن تحصل على فائدتها وتتقى شرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى