استشارات طبية: القولون العصبي والتين الشوكي!





إعداد: ليلى إبراهيم شلبي



نشر في:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 7:17 م
| آخر تحديث:
الجمعة 2 فبراير 2024 – 7:17 م

أعانى من نوبات عصبية القولون التى تجعلنى أكره حتى رائحة الطعام. فى الأحوال العادية أحب تناول أنواع الفواكه الطازجة وكل أنواع العصير فهل يمكننى أن أتناول الفواكه أثناء النوبات علما بأنه خلال تلك النوبات أعانى من كل أنواع اضطرابات الجهاز الهضمى: الإسهال والإمساك والانتفاخ وتقلصات الأمعاء ناهيك عن الألم. هل يمكننى تناول التين الشوكى وهذا أوانه الآن؟
رياض ــ المحلة الكبرى
نعم بلا شك يمكنك تناول الفواكه أثناء نوبات القولون العصبى بل قد يكون فيها ما يخفف ألمك ويعالج حالات اضطراب الجهاز الهضمى من إسهال وإمساك وانتفاخ. عليك فقط أن تختار منها ما يلائم الحالة ولا يزيدها سوءا.
الفاكهة عامة يفضل إما تناولها كوجبة كاملة مستقلة: عند الإفطار أو وجبة العشاء ربما أيضا فى منتصف النهار. أما إذا كان ذلك غير مقنع فى ظل عاداتنا الغذائية فيجب تناولها إما قبل الوجبة الرئيسية أو بعدها بساعتين على الأقل. تناول الفاكهة الطازجة بلاشك أفضل من تناولها كعصير فى الأحوال العادية.
لك أن تتناول كل أنواع الفاكهة حتى التين الشوكى كما ذكرت خاصة عند الإسهال يمكن تناوله ليلا مع الحرص على عدم تناول الماء بعده أما عند الإمساك فيمكن تناوله فى الإفطار مع تناول الماء بعده.
أفضل ما تتناوله من فاكهة هو التفاح لاحتوائه على البكتين الذى يعالج الإمساك والموز المفيد للكبار والصغار على حد سواء فضلا عن سهولة هضمه فهو علاج للحموضة الزائدة إلى جانب أنه يساهم فى انحسار نوبات الإسهال خاصة الذى لم يصل تماما للنضج هناك أيضا المشمش والخوخ والكمثرى.
العنب يحتوى على نسبة عالية من السكر لكنه مفيد للغاية فى حالة الإمساك أما التمر فهو يعالج القولون العصبى خاصة إذا ما بدأت النوبة بالإمساك ويحسن تناوله فى الصباح على الريق. التين من الفواكه المفيدة لمحتواها العالى من السكر المرادف للطاقة ولمرضى القولون يفضل تناولها أيضا كالتمر على الريق.
الرمان فاكهة لها فوائدها فى صورها المختلفة: عصير الرمان يكافح الإسهال إذا غليت قشور الرمان مع ملعقة من القرفة كان لها أثر ملطف للإسهال والألم. الرمان أيضا مطهر للقولون فأيضا فى حالات الإسهال فإذا أكل ببذوره كان مكافحا للإمساك. ما يجب أن تتفاداه من فواكه الشمام والبطيخ والمانجو.

زر الذهاب إلى الأعلى