إيران تعلن إعداد خطة لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان

أعلنت إيران اليوم (الإثنين) أنها أعدت خطة مفصلة لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، موضحة أنها على اتصال بطرفي النزاع وأنها على استعداد للمساعدة في حل أزمة ناغورنو كاراباخ.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحفي أسبوعي اليوم، حسبما ذكرت وكالة أنباء إيران (إرنا) الرسمية.

وقال المتحدث إن إيران أعدت خطة مفصلة لحل النزاع بين أرمينيا وأذربيجان، وهي مستعدة لمناقشتها مع طرفي النزاع.

وأعرب عن أمله أن يبادر الجانبان لوقف إطلاق النار.

وأضاف خطيب زاده أن إيران تدعو أذربيجان وأرمينيا إلى احترام حقوق المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب، مشيرا إلى أن إيران لن تتحمل الاشتباكات على حدودها.

وتابع المتحدث “لقد أخبرنا أصدقاءنا في كلا البلدين أن يتوخوا الحذر”.
وشدد على أن طهران تقف على مسافة واحدة من الجانبين انطلاقا من سياستها المعهودة، كما أنها على اتصال باللاعبين الإقليميين، وإلى جانب هذه الجهود فإنها أعدت مشروعا تأمل في أن يساهم بوقف هذه الحرب في أسرع وقت ممكن.

واندلعت مواجهات بين القوات الأرمينية والأذربيجانية نهاية الشهر الماضي في منطقة ناغورنو كاراباخ الجبلية التي يوجد خلاف حولها بين البلدين منذ العام 1988.

وأعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء الماضي في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، عن قلقه إزاء التطورات الإقليمية الأخيرة جراء الخلافات والمعارك بين أرمينيا وأذربيجان، مؤكدا استعداد طهران للقيام بدور بناء في سياق حل هذه الخلافات.

زر الذهاب إلى الأعلى