منوعات

رويترز ومشروع فيسبوك للصحافة يطلقان دورة تدريبية باللغة العربية في الصحافة الرقمية للصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كتب: عبد الناصر منصور

أطلق مشروع فيسبوك للصحافة ووكالة رويترز برنامجًا مجانيًا للتعلم الالكتروني تحت عنوان الدورة التدريبية في الصحافة الرقمية من رويترز. يستهدف هذا البرنامج دعمرويترز ومشروع فيسبوك للصحافة يطلقان دورة تدريبية باللغة العربية في الصحافة الرقمية للصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الصحفيين ومساعدتهم على صقل مهاراتهم وبناء قدراتهم في اعداد التقارير الصحفية الرقمية وأساليب التحرير الصحفي.

وبدءًا من اليوم، سيتمكّن المحررون والصحفيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الدخول على هذا البرنامج المجاني المتخصص في التعلم الالكتروني، والاستفادة من محتواه الثري باللغتين العربية والفرنسية.

قامت رويترز بإعداد ووضع المنهج التدريبي للبرنامج الذي يتضمن موضوعات: جمع الأخبار الرقمية، والتحقق من صحة الخبر الصحفي وكتابة التقارير الصحفية وطرق النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والتدريب على السلامة الرقمية والمرونة أثناء نقل الأخبار وإعداد التقارير.

وتعليقًا على إطلاق هذا البرنامج الهام، يقول محمد عمر-مدير الشراكات الإخبارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فيسبوك: “تلتزم فيسبوك دائمًا بدعم مجتمع الأخبار والمحررين في المنطقة، والتأكد من قدرة المحررين على مواصلة عملهم الهام والحيوي والاستمرار في امداد المجتمعات بأحدث وأدق الأخبار في كافة المجالات. إننا نفخر في فيسبوك بقدرتنا على اتباع منهج مستدام وطويل الأجل في تبني ونشر الصحافة الرقمية في المنطقة. إنّ المنهج التدريبي لهذه الدورة الرقمية المتخصصة سيُمكّن الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مواصلة تقاليدهم الصحفية والإخبارية الثرية والتي تتميز

بدقتها ومصداقيتها، بما يساعدهم على نشر أخبار وقصص ذات تأثير واسع على المستوى العالمي”

تضيف جينا تشوا-المحررة التنفيذية في رويترز: “إنّ القدرة على استخدام المنصات الرقمية بأمان وفعالية في العصر الرقمي للإعلام الخبري، أصبح أمرًا في غاية الأهمية. ولذلك تتيح الدورة التدريبية للصحافة الرقمية من رويترز أفضل الممارسات المستمدة من تجارب الصحفيين المحترفين العاملين في مكاتب رويترز حول العالم، من أجل توفير أسس العمل الصحفي الاحترافي بصورة صحيحة، سواءً كنت صحفي ناشئ أو صحفي محترف يتطلع لتجارب وبدايات جديدة”

هذا وتفخر فيسبوك بشراكتها مع رويترز في إطلاق هذا البرنامج التدريبي الإلكتروني، ومساعدة الصحفيين والمحررين في المنطقة العربية والشرق الأوسط على بناء وصقل معارفهم الرقمية خلال مسيرتهم ضمن المنظومة الإخبارية الرقمية التي تشهد تغيرات مستمرة.

يأتي هذا البرنامج أيضًا في إطار شراكة فيسبوك مع رويترز لتنظيم برنامج للتعلم الالكتروني بما يساعد صالات التحرير وغرف الأخبار في المؤسسات الصحفية حول العالم، في التعرف على الإعلام المضلل

سيحصل الصحفيون المشاركون على شهادة استكمال التدريب الإعلامي من هذه الدورة. لمزيد من المعلومات حول الدورة التدريبية، يرجى الضغط هنا

هذا البرنامج متاح باللغات العربية والانجليزية والتايلاندية والسنهالا والباهاسا الإندونيسية. سيتم اتاحة البرنامج بلغات أخرى خلال الأشهر القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى