متحف قصر القبة.. شاهد وثيقة زواج الأميرة فوزية والشاه الإيراني|صور

يضم متحف قصر القبة مقتنيات كنوز الأسرة الملكية في مصر، حيث يحتوي على جوانب من الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للأسرة الملكية إضافة إلى الهدايا التي استقبلها الملوك والأسرة الملكية منها الهدية التي استقبلها الملك فاروق بمناسبة زواجه من الملكة فريدة، ويحتوي متحف قصر القبة على مجموعة كبيرة من الأوسمة والنياشين، منها وسام الأمير محمد علي أعلى الأوسمة في ذلك الوقت وقلادة الملك فؤاد، بالإضافة إلى نيشان الخديوي إسماعيل.

ويعرض المتحف مجموعة تضم جوانب من الحياة الاجتماعية للأسرة الملكية منها وثائق الزواج والزفاف بالإضافة إلى دفتر المواليد والوفيات الخاصة بالأسرة الملكية.

وقبل الافتتاح الرسمي.. تعالى معنا عزيزنا القارئ في جولة داخل المتحف، وفى هذه السطور نستعرض وثيقة زواج الأميرة فوزية وهي وثيقة أصلية لعقد زواج صاحب السمو الإمبراطورى الشاه الصغير محمد رضا بهلوى شاه، ولى عهد إيران من حضرة صاحبة السمو الملكى الأميرة “فوزية” كريمة الملك فؤاد الأول وشقيقة الملك فاروق الأول.

وتم عقد الزواج بقصر عابدين بتاريخ 25 فبراير 1939.

جدير بالذكر، أن قصر القبة يعد من أكبر القصور الملكية في مصر؛ حيث يرجع تاريخ إنشائه في الفترة ما بين 1867 إلى 1872 وافتتح رسمياً في يناير 1873م.

ويحتوي القصر على كم هائل من المقتنيات الملكية التي لا مثيل لها، كما تبلغ مساحته حوالى 200 فدان، وشهد القصر العديد من حفلات الزفاف الخاصة بأمراء وملوك الأسرة، ومنها زواج الملك “فاروق” من الملكة “فريدة” في يناير عام ١٩٣٨. كما شهد القصر أيضًا أول خطاب مسجَّل للإذاعة المصرية للملك “فاروق” من داخل هذا القصر يوم ٨ مايو عام ١٩٣٦ بعد عودته من إنجلترا عقب وفاة والده الملك فؤاد.

وثيقة جواز الأميرة فوزية وولي عهد إيران
حفل زفاف الأميرة فوزية وولي عهد إيران محمد رضا بهلوي

زر الذهاب إلى الأعلى