رئيس المفوضية القومية للحدود: تشكيل لجنة فنية من السودان وجنوب السودان لوضع العلامات الحدودية

كتب – رضا الحصري:

قال رئيس المفوضية القومية للحدود السودانية، د. معاذ تنقو إن السودان ودولة جنوب السودان سيشكلان لجنة فنية من 80 عضواً لوضع العلامات في حدود البلدين يناير المقبل.

وقال تنقو في كلمة أمام اجتماع اللجنة المشتركة بالخرطوم اليوم، إن الحدود هي لتحديد السيادة ولكنها لن تكون جامدة، وإنما ستكون مرنة مفتوحة تراعي أهل المصلحة، وتطور مصالحهم المشتركة، واستعجل تنقو اللجنة الفنية المشتركة لإكمال أعمالها.

من جانبه، قال مدير المساحة في السودان، رئيس اللجنة الأمين بانقا، إن مهمة اللجنة المشتركة تتمثل في إعداد ملف كامل عن ثلاث نقاط، الأولى المناطق المتفق عليها، والثانية المناطق المختلف عليها، والثالثة إعداد ملف حول المناطق المدعاة التي يدعيها كل طرف بأنها داخل حدوده .

وأشار بانقا إلى أن السودان تربطه علاقات ممتازة مع دولة جنوب السودان، مضيفًا أنّ العمل في القضايا كان في السابق يمثل مُعاناة لوجود معارضة البلدين، إلا أن الوضع الآن اختلف وسيشارك الذين كانوا في المعارضة في تأمين وفود ترسيم الحدود .

وأكد ممثل الاتحاد الإفريقي بالخرطوم، محمد بن عيش، أن استكمال الحدود ينمي الاستقرار، وقال إن الفترة التي قضتها اللجنة ليست بالقصيرة ويجب أن تكثف من الجهود لاستكمال ما تبقى من العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى