التضامن مع الشعب الكشميري والمطالبة بحق تقرير المصير في فعالية «يوم حصار كشمير» بالقاهرة

كتب – أيمن عامر:

نظمت سفارة باكستان بالقاهرة ندوة بعنوان «يوم حصار كشمير»، بمناسبة مرور عامين على الإجراءات غير القانونية والأحادية الجانب التي قامت بها الهند في الخامس من أغسطس 2019 في جامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني.

وفي افتتاح الندوة، التي كانت بعنوان “انتهاكات حقوق الإنسان في جامو وكشمير المحتلة”، تمت قراءة رسائل رئيس جمهورية باكستان الإسلامية د. عارف علوي وعمران خان رئيس وزراء باكستان ووزير الخارجية مخدوم شاه محمود قريشي، بهدف التضامن مع الشعب الكشميرى.

وتحدث عدد من الشخصيات المصرية من مراكز الفكر والجامعات والمجتمع المدني والإعلام، منهم السفير فتحي يوسف رئيس جمعية الصداقة الباكستانية المصرية وسيد هاني خبير شؤون جنوب آسيا نائب رئيس تحرير الجمهورية، والدكتورة هناء عبد الفتاح عبد الجواد أستاذ اللغة الأردية بكلية العلوم الإنسانية بالأزهر، والصحفية وردة الحسيني نائبة رئيس تحرير الأخبار ، وخالد الشامي الصحفي بجريدة المصري اليوم والإعلامى رفعت عبد السميع. وقد سلط المتحدثون الضوء في كلماتهم الإجراءات الأحادية الجانب وغير القانونية للهند في 5 أغسطس 2019 والتي تهدف إلى إحداث تغييرات ديموغرافية في جامو وكشمير .

و فى الختام تحدث نائب السفير المستشار شاه نظر عن استمرار انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها قوات الاحتلال، بحق الأبرياء من كشمير. وشدد على التزام باكستان الثابت بدعم نضال الكشميريين المشروع من أجل حق تقرير المصير المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

شملت الندوة عرض فيلم وثائقي عن أهمية يوم الاستقلال وكفاح الكشميريين طوال عقود من الزمن .

زر الذهاب إلى الأعلى