أميرة أبو المجد: دأب إيناس حليم وجهدها البحثي أمر يستحق الإشادة





أسماء سعد


نشر في:
الأربعاء 1 فبراير 2023 – 9:55 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 1 فبراير 2023 – 9:56 م

وجهت أميرة أبو المجد، العضو المنتدب بدار الشروق، الشكر للكاتبة والروائية إيناس حليم، قائلة: نحن سعداء بأننا استهدفنا خلال الفترة الأخيرة استقطاب مواهب جديدة، وفي هذا المقام يجب توجيه الشكر للكاتبة إيناس حليم على كتابتها وتميزها وحالة دأبها”.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق وتوقيع رواية “حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة” للكاتبة إيناس حليم، اليوم الأربعاء، في بمبنى قنصلية، حيث أدار الحفل الكاتب الروائي مصطفى الطيب.

وأضافت أبو المجد: “الشكر ممتد للكاتبة إيناس حليم، نظرا لأنها واصلت الكتابة بعدما بدأت في هذه العملية، ثم انقطعت، ثم عادت مرة أخرى، وأنا شخصيا حضرت أجواء الحادث الخاص بعروس شارع النبي دانيال، وشهدت الأجواء المثيرة حول الحادث، ورغم أن حليم من جيل آخر غير الجيل الذي تعلق بالحادث، إلا أن وقوع اختيارها عليه وتناوله بتلك الكتابة الرصينة بكل ما فيها من جهد ودأب أمر يستحق الإشادة”.

واستطردت: “هناك جهدا مبذولا بشكل واضح في عملية البحث، حيث استطاعت من خلال ذلك أن تأخذ الكتابة بشكل جدي، وهي سمة تدعم استمرار المبدع”.

وفي سياق متصل، قالت الكاتبة هبة خميس، إنها شهدت مع إيناس حليم جميع مراحل الرواية منذ أن كانت فكرة، وأنه أسعدها تطور مراحل الرواية وتشكلها وفي كل فترة تتغير ملاحظاتها بشأن العمل، مضيفة: “رغم أنني لا أفضل التعاطف مع الشخصيات ولكن في هذه الرواية كان الموضوع مختلف”.

واستكملت: “إيناس امتلكت الكثير من المخاوف من الفكرة والحكاية، وأنه خلال عملية الكتابة كنت استمع لهواجسها وأخشى أن يؤثر ذلك على الكتابة، ولكن في النهاية لم يكن هناك تأثيرا”.

وتحدثت بعدها الكاتبة إيناس حليم عن شخصيات الرواية، موضحة أن الشخصيات كانت تُرسم أثناء عملية الكتابة، وتتطور خلال المراحل اللاحقة على ذلك، وتأخذ شكلها الأخير دون تخطيط.

وعن الصعوبات التي واجهتها قالت: “كل بطلة في العمل كان لها حفرتها الخاصة، مثلما نجد أن كل بني آدم له الحفرة الخاصة به”.

، أميرة أبو المجد: دأب إيناس حليم وجهدها البحثي أمر يستحق الإشادة

موقعين داخل iframe بحجم أكبر
زر الذهاب إلى الأعلى