توك شوعرب وعالم

وزير الخارجية الروسي: أمريكا تتعامل بغطرسة حتى مع حلفائها

عقب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على ما يصدر من تصريحات عن قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم” بشأن تحذيرها من أي تواجد عسكري روسي في الدول الإفريقية، قائلا: “إنه فكر إمبريالي”. 

وأشار “لافروف”، خلال لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبدالحميد ببرنامج “رأي عام” المذاع عبر فضائية “TeN”، مساء الثلاثاء، إلى أنه أمر منتظر من الولايات المتحدة الأمريكية ليس فقط تجاه روسيا أو الصين أو الدول الأخرى التي يعتبرونها أعداء لهم، إنما حتى مع حلفائهم يتعاملون بهذه الغطرسة، مستدلا ببيع الغواصات النووية لأستراليا.

وأضاف أن دول المنطقة ودول الشرق الأوسط بالغون بشكل كاف كي يأخذوا قرارهم بنفسهم، ولديهم الخبرة التاريخية كي يعوا بشكل جيد أن أمريكا ليس لها ناقة ولا جمل في هذا الأمر، ولا يستطيعون تحديد من يكون في إفريقيا.

تابع أن مايك بومبيو قام بجولة في المنطقة حينما كان في إدارة ترامب، وكان يتحدث في كل دولة يزورها بانه لا يجب أن تتجاروا مع روسيا والصين، ولا يجب أن تشتروا أو تبيعوا لهم لأنهم دول ليست حليفة وإنما دول استعمارية، معلقا: “هم يعتبروننا استعماريين.. هم يتحدثون عن الديمقراطية وهم في نفس الوقت ضد الديمقراطية”، معتبرا أن التعليق على تصريحات “أفريكوم” ليس مجزيا.

ولفت إلى أنه إذا أردنا دعم الدول الأفريقية في دحر الإرهاب، فيجب أن ننسق مع بعضنا البعض، ولكن فكرة أن تُمنع دولة من مساعدة دولة أخرى في مواجهة الإرهاب فهو أمر غير مقبول ولا يليق.

زر الذهاب إلى الأعلى