تعليم وجامعاتتوك شو

وزيرة الهجرة: اختبارات لطلاب طب وأسنان وهندسة العائدين من أوكرانيا

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، إن السفارات المصرية في الدول الأوروبية تستقبل الوافدين عبر الحدود من أوكرانيا، موضحة أن 80% من الطلاب المصريين بأوكرانيا غادروها، وباقي نسبة قليلة منهم من يرفض العودة حرصا على الحصول على الشهادة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الجامعات الخاصة والأهلية أعلنت عن الأماكن الشاغرة في الكليات أمام الطلاب العائدين من أوكرانيا.

وأضافت أنه سيتم عمل اختبارات لتحديد قدرات طلاب الكليات العلمية «هندسة، طب، أسنان» للعائدين من أوكرانيا.

وأوضحت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، أن ضوابط وزارة التعليم العالي هي تحويل الطلاب العائدين من أوكرانيا للجامعات الخاصة والأهلية.

وأضافت أن أكبر عدد من المصريين الذي غادروا من أوكرانيا موجود في بولندا بواقع أكثر من 800 طالب، لافتة إلى إمكانية عودة بعض الطلاب الموجودين في روسيا، وحينها سوف يطبق عليهم نفس الضوابط التي تم التعامل بها مع الطلاب العائدين من أوكرانيا.

وشددت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة لم تتلق أي طلبات من أسر مصرية مقيمة في روسيا ترغب في العودة إلى مصر.

ومن ناحية أخرى، قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه يتم التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع واتحاد الصناعات في مؤتمر مصر تستطيع.

وأكدت أن الدولة تقدم تسهيلات عديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، لافتا إلى أنه سيتم إتاحة الفرصة أمام المشاركين في المؤتمر لزيارات ميدانية لمعرفة ما تقوم به الدولة من جهود، في الجلالة وسيناء وغيرها من المناطق.

وواصلت السفيرة نبيلة مكرم أن المؤتمر يهدف لتبادل الخبرات مع المشاركين في المؤتمر، وكذلك الترويج لمصر والفرص الاستثمارية بها.

زر الذهاب إلى الأعلى