فنون و ثقافةمنوعات

«وحوي يا وحوي ورمضان جانا».. ماذا تعرف عن أشهر أغاني الشهر الكريم؟

شهر رمضان له تراث مميز من الأغاني الشعبية، ورغم تطور عالم الموسيقى والطرب، تظل الأغاني التراثية هي الأبرز، وكأن الصيام لا تكتمل روعته وصفاؤه إلا بها، ومن أبرز تلك الأغاني «رمضان جانا»، وهي من أبرز الأغاني التي تملأ الأجواء بهجة بصوت الفنان الراحل محمد عبدالمطلب.

وعرض برنامج “صباح الخير يا مصر”، على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «أشهر أغاني رمضان .. إبداع تحول إلى تراث فني»، إذ أنّ، الأغنية من كلمات حسين طنطاوي ولحن محمود الشريف، وهناك أغنية مرحب شهر الصوم بصوت المطرب الراحل عبدالعزيز محمود، وأغنية هاتوا الفوانيس يا ولاد، للفنان الكبير محمد فوزي. 

وشارك الأطفال، محمد فوزي في غناء «هاتوا الفوانيس يا ولاد»، ليرددوا وراءه كلمات الأغنية التي ألفها عبدالعزيز سلام ولحنها محمد فوزي، ومن الأغاني المحببة للجميع أغنية حاللو يا حاللو للمطربة صباح، وأغنية سبحة رمضان لفريق الثلاثي المرح وفاء وصفاء وثناء، والذي قدم أيضا أغنية أهو جه يا ولاد.

وكانت معظم الحفلات، وبخاصة ليالي رمضان تستهل فقراته بالثلاثي المرح، كما يضاف إلى قائمة الأغاني التراثية أغنية شريفة فاضل «تم البدر بدري» التي تبكي العيون في وادع شهر رمضان حين تسمعها وأغنية ي بركة رمضان خليكِ في الدار التي غناها المطرب محمد رشدي.

«وحوي يا وحوي»، أنشودة رمضان الخالدة كتبها الشاعر حسين حلمي وتغنى بها المطرب عبدالقادر، وكذلك تغنى بها الشعب المصري وأصبحت تعبيرا عن الفرحة الرمضانية.

زر الذهاب إلى الأعلى