هل التكييف سبب وفاة شخصين داخل سيارة؟ .. الصحة تجيب





منى زيدان



نشر في:
الثلاثاء 2 يوليه 2024 – 2:41 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 2 يوليه 2024 – 2:41 م

– متحدث الصحة: من المستبعد أن يكون التكييف سبب وفاة فتاة وشاب داخل سيارة

– عبدالغفار يحذر من تشغيل محرك السيارة والوقوف في مكان مغلق مع تشغيل التكييف

علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على واقعة وفاة طالبة وشاب بعد استخدام تكييف السيارة، قائلا إنه لا يمكن تحديد سبب الوفاة بشكل قاطع قبل إجراء عملية التشريح، مستبعدا أن يكون استخدام التكييف هو السبب المباشر للوفاة.

وحذر عبدالغفار من تشغيل محرك السيارة والوقوف في مكان مغلق، لأن العوادم التي تخرج من المحرك إلى كابينة السيارة نتيجة احتراق البنزين عند تشغيل المحرك وتسرب غاز أول أكسيد الكربون لداخلها بالتزامن مع إغلاق السيارة بإحكام والجلوس داخلها لفترات طويلة، لغرض استخدام التكييف في الصيف أو التدفئة في الشتاء على حد سواء.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الصحة، أن الخطر الرئيسي يكمن في استنشاق عوادم السيارة، وخاصة غاز أول أكسيد الكربون، الذي يتسرب إلى داخل مقصورة السيارة عند تشغيل المحرك وإغلاقها بإحكام.

وأضاف أن استنشاق غاز أول أكسيد الكربون لفترات طويلة يحرم خلايا الجسم من الأكسجين ويؤدي إلى الوفاة.

وشدد عبد الغفار على ضرورة تجنب الجلوس داخل سيارة مغلقة مع تشغيل المحرك، مشيرا إلى أن قيادة السيارة والسير بها يسمح بخروج العوادم بعيدا عن مقصورة السيارة.

وأوضح عبدالغفار، أنه في حال حدوث أي حالة تسمم بعوادم السيارة لابد من اللجوء إلى الإنعاش الرئوي الفموي أو نقل المصاب إلى المستشفى على الفور.

وحذرت وزارة الصحة والسكان المواطنين من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ودعت إلى اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وشددت الوزارة على ضرورة ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، ويفضل أن تكون مصنوعة من القطن أو الكتان، لأنها تسمح للجسم بالتنفس وتحافظ على البرودة.

كما أوصت بارتداء قبعة عند التعرض للشمس لحماية الرأس والرقبة من أشعة الشمس الضارة، وتقليل النشاط البدني في الأوقات الحارة من اليوم، وأخذ فترات راحة متكررة في مكان بارد ومظلل.

وشددت على ضرورة شرب الماء بانتظام، حتى لو لم يشعر الشخص بالعطش، حيث يوصى بشرب حوالي كوب من الماء كل ساعة و2-3 لترات على الأقل في اليوم.

كما حذرت الوزارة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، لأنها يمكن أن تسبب الجفاف، مع ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالماء، مثل الفواكه والخضروات.

ودعت الوزارة المواطنين إلى تجنب الأماكن المزدحمة والأماكن التي لا يوجد بها تهوية جيدة، حيث يمكن أن تزيد هذه الظروف من خطر الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وفي حال الشعور بأعراض ضربة الشمس، مثل الدوار أو الغثيان أو الصداع، شددت الوزارة على ضرورة طلب العناية الطبية على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى