هاشم محمدوف يكتب: اجتماع بروكسل انتصار دبلوماسي جديد لباكو

يعتبر الاجتماع بين رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان في بروكسل يوم 6 أبريل، بوساطة وحضور رئيس المجلس  الاتحاد الأوروبي شارل ميشل ، ذا أهمية تاريخية. وأدلى رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشل، الذي توسط في الاجتماع، ببيان للصحافة، وكان بيان الرئيس شارل ميشل يجذب الانتباه بشكل عام لأهميته في الوقت الراهن.

أعتقد أن لقاء بروكسل هو نجاح جديد للدبلوماسية الأذربيجانية.كما يشير البيان الأخير لمجلس أوروبا ، حيث لم يتم استخدام كلمة “صراع كاراباخ” مطلقًا ، إلى أن النزاع قد تم حله بالفعل وأن جميع الطرق تؤدي إلى توقيع اتفاق سلام في إطار وحدة أراضي الدول.

أولا ، أعرب الطرفان عن رغبتهما في تنفيذ اتفاق السلام. قدمت أذربيجان مقترحات سلام من خمس نقاط إلى أرمينيا.بالإضافة إلى ذلك ، ستعمل وزارتا خارجية البلدين على تطوير وإعداد اتفاقية سلام.كما تم الاتفاق على عقد لجنة حدود مشتركة بحلول نهاية أبريل ومواصلة المناقشات حول ترسيم الحدود بين البلدين.من النقاط المهمة استعادة الاتصالات بين الدول.

ويؤيد الاتحاد الأوروبي الخطوات المتخذة لاستعادة روابط السكك الحديدية ودعا الأطراف إلى بذل الجهود لاستعادة الروابط البرية.هذا نهج مهم من حيث تحقيق ممر زنكازور.

أعتقد أن بعض الدوائر في يريفان تدرك بالفعل أنه من خلال إغلاق ممر زنكازور ، تفقد أرمينيا فرصًا مهمة جديدة.

إن تحقيق ممر زنكازور يمكن أن يسمح لأرمينيا بأن تكون جزءًا من هذا الطريق وأن تدر دخلاً لنقل البضائع الدولية.

أدت سياسة يريفان غير المدروسة إلى قيام أذربيجان بتنفيذ هذا الطريق عبر إيران ، وتم استبعاد أرمينيا مرة أخرى من اللعبة.

الطرق تضيق على يريفان. بعد الانتصار المجيد لأذربيجان في الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا ، يبدو أنه الخيار الأكثر عقلانية بالنسبة لأرمينيا لقبول مقترحات السلام لبلدنا المكونة من خمس نقاط.

الكاتب: هاشم محمدوف – مستشرق وباحث أذربيجاني

زر الذهاب إلى الأعلى