الرئيسيةحوادث

من المنزل.. كيف يستخرج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد؟

تقدم وزارة الداخلية، العديد من الخدمات الإلكترونية، التي قد توفر على طالب تلك الخدمات الكثير من الوقت والجهد، فضلا عن سهولة الحصول على الخدمة بكل يسر.

وتسهم تلك الخدمات أيضًا في الحد من الازدحام في منشآت وزارة الداخلية، وتقليص فرص نقل عدوى فيروس كورونا. 

ويمكن الحصول على تلك الخدمات بكل بساطة من أي جهاز كمبيوتر، أو هاتف محمول بعدة ضغطات بسيطة، ودون مغادرة المنزل.

ومن بين أجهزة وزارة الداخلية التي تؤدي خدماتها للمواطنين والأجانب، «الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية».

ومن أبرز الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارة الهجرة والجنسية للمواطنين عبر موقعها على شبكة الإنترنت، خدمة «استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد».

وتوفر وزارة الداخلية الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارة الهجرة والجنسية للمواطنين من خلال العنوان الإلكتروني الآتي:

https://enationality.moi.gov.eg/   

في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، بالضغط على نافذة ” تسجيل دخول| إنشاء حساب جديد”، أعلى يسار الصفحة الرئيسية، وبعدها يتم إضافة البريد الإلكتروني وكلمة المرور، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة؛ للاستفادة بالخدمات المقدمة.

اسم الخدمة الرسمي بالكامل لاستخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد

طلب الحصول على خطاب موجه للتجنيد للأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعا لوالدته المصرية (أقل من 30 سنة) عند اكتسابه الجنسية المصرية.

إرشادات طلب استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد

هذا الطلب خاص بالأبناء الذكور (أقل من ثلاثين عاما ميلاديا) المكتسبين للجنسية المصرية بوصفهم من أبناء الأم المصرية طبقا للمادة الثالثة من القانون 154 لسنة 2004.

كما يمكن قبول الطلب من وكيله بموجب توكيل رسمى خاص بالجنسية، ويلزم تقديم جواز السفر الأجنبى الساري.

ولا يعتد بالطلب المقدم عن طريق الموقع إلا بعد حضور صاحب الشأن إلى الإدارة ومعه أصول المستندات وسداد الرسوم والدمغات المقررة على الطلب.

ولا يتم استرداد الرسوم بعد تقديم الطلب من خلال الموقع لأي سبب.

المستندات المطلوبة لاستخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد

1ـ جواز السفر الأجنبي الساري.

2ـ شهادة تحركات (مصرى – أجنبي) عن مدة ثلاث سنوات سابقة.

3ـ شهادة الميلاد المصرية مدون بها الرقم الثلاثى للتجنيد.

4ـ بطاقة الرقم القومي.

5ـ شهادة الجنسية المصرية.

التوقيت المحدد لإنهاء خدمة استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد: عشرة أيام من تقديم الطلب.

الإيصال الدال على استلام أوراق خدمة استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد: بدون إيصال.

الرسوم المقررة لطلب استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد: بدون رسوم

رسوم الخدمة الإلكترونية لطلب استخراج الأجنبي مكتسب الجنسية المصرية تبعًا لوالدته خطابًا إلى التجنيد: 20 جنيهًا.

وتقدم إدارة الجوازات والهجرة والجنسية خدماتها للمواطنين والأجانب، فالإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية هي أحد أجهزة وزارة الداخلية التي تؤدي خدماتها للمواطنين والأجانب. 

وقد أنشئت (إدارة الجوازات والجنسية) بقرار وزاري صادر في 9 أبريل 1939، وعدلت التسمية عام 1953 إلى (مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية)، ثم عدلت مرة أخرى إلى (مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية) بالقرار الجمهوري رقم 1842 لسنة 1971 ثم إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية بقرار رئيس الجمهورية رقم 191 لسنة 2001 بتاريخ 18 يونيو 2001، ثم القرار الوزاري رقم 557 لسنة 2018 في شأن تعديل المسمي إلى (الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية). 

كانت الإدارة قبل ثورة يوليو سنة 1952 تشمل المركز الرئيسي بمنطقة القصر العيني، وعدد محدود من الفروع بالإسكندرية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وأسوان بالإضافة إلى مكاتبها بالمنافذ الشرعية للبلاد؛ ثم نقلت بعد ذلك إلى مقرها الحالي بمبني مجمع المصالح الحكومية بميدان التحرير. 

وبتاريخ 30 نوفمبر 1962، صدر القرار الوزاري رقم 108 لسنة 1962، متضمنا البناء التنظيمي الخاص بها أسوة بباقي مصالح وإدارات الوزارة، ثم توالت التعديلات والإضافات إلى هذا البناء التنظيمي بإنشاء إدارات جديدة اقتضتها الزيادة المضطردة في حجم العمل.

قائمة طويلة من خدمات قسم الجنسية من اكتساب ورد والتجنس بجنسيات أجنبية

ويختص قسم الجنسية بجميع الأعمال المتعلقة بأمور الجنسية حيث يتم عن طريقه قبول طلبات اكتساب الأجنبية زوجة المصري لجنسية زوجها المصري؛ طبقا للمادة السابعة من قانون الجنسية رقم 26 لسنة 1975.

كما يتم قبول طلبات اكتساب الأجانب أبناء الأم المصرية لجنسية والدتهم المصرية، طبقا للمادة الثالثة من القانون رقم 154 لسنة 2004، وبشأن تجنس المصريين بجنسيات أجنبية فإنه يتم قبول طلبات الإذن بالتجنس بجنسيات أجنبية سواء مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية أو مع عدم الاحتفاظ بها، وقبول طلبات رد الجنسية المصرية لمن فقدها باكتسابه لجنسية أجنبية، وطلبات استرداد المصرية لجنسيتها الأجنبية والتى فقدتها بدخولها في جنسية زوجها الأجنبي.

وفي مجال إثبات الجنسية فإن القسم يحرر طلبات المصريين الذين يحملون جنسيات أجنبية ويرغبون في إثبات الجنسية تبعا لأصولهم المصرية تبعا للقانون، كما يتولى الرد على جميع استعلامات كافة الجهات فيما يتعلق بجنسية المصريين والأجانب المقيمين بالبلاد.

وبشأن اتجاه الدولة في الوقت الحاضر لتنمية وتعمير وجذب الاستثمار بشبه جزيرة سيناء، فإن القسم يتولى إمداد راغبي التملك للعقارات والأراضي من المصريين بما يفيد عدم حملهم لجنسية أجنبية بجانب الجنسية المصرية. 

اختصاصات قسم الهجرة تتعلق بالأعمال الخاصة بهجرة المصريين لدول أجنبية 

ويختص قسم الهجرة بجميع الأعمال الخاصة بهجرة المصريين لدول أجنبية وفقا للقانون رقم 111 لسنة 1989 حيث يتم تقنين أوضاع المصريين المقيمين بالدول التى تقبل الهجرة سواء كانت فردية أو برفقة الأسرة المهاجرة، وعليه فإن المهاجر أو شقيقه يمكنه الحصول على إخطار للتجنيد بما يفيد موقفه من الهجرة.

كما يتم قبول طلب المهاجر إخطار الهيئة العامة للتأمينات للحصول على مستحقاته التأمينية، كما يتم قبول طلبات المهاجر أو شقيقه بإخطار هيئة التنظيم والإدارة للحصول على تصريح بالسفر.

كما يقوم قسم الهجرة بختم جواز سفر المهاجر بما يفيد استمرار هجرته، وكذا التأشير للمهاجر على استمارة جواز السفر بما يفيد استمرار هجرته، كما تم إخطار كافة الجهات التى يرغب المهاجر في إخطارها بموقفه من الهجرة.

زر الذهاب إلى الأعلى