الرئيسيةفنون و ثقافة

«ملتقى الكتب» بمعرض الكتاب يحتفي بموسوعة سليم حسن عن «مصر القديمة»

قال خبير الآثار الدكتور حسن سليم، اليوم السبت، إن موسوعة مصر القديمة للدكتور سليم حسن من زخائر الكتب التي يجب أن تتضمنها كل مكتبة مصرية بل وعلى مستوى العالم.

واستعرض سليم، خلال “ملتقى الكتب” ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ52، أجزاء الموسوعة، لافتا إلى المجهود البحثي الذي قام به العلامة سليم حسن في تنفيذها ما جعله من الرواد في مجال الدراسات التاريخية الفرعونية.

وخلال مشاركته في ملتقى الكتاب، سرد سليم بعضا من القصص الفرعونية والأعمال الأدبية في الدولة القديمة وحتى عصر الدولة الحديثة، مثل أقوال الحكيم إبوير الموجودة في بردية بمتحف أيدن بألمانيا.

وتصف البردية معاناة مصر من الكوارث الطبيعية وحالة من الفوضى، جعلت الأمور تنقلب رأسًا على عقب، حيث أصبح الفقراء أغنياء والأغنياء فقراء، وأصبحت الحرب والمجاعة والموت في كل مكان، وكيف كانت نصائح إبوير هي الحل من الخروج من تلك الأزمة، كما حكى سليم حكاية خوفو وأبنائه وسنوحي المصري والملوك من أبناء رع.

وفي الجزء الثاني من ملتقى الكتب شارك الكاتب حمدان عطية، والذي صدرت له المجموعة القصصية “تاجر السحب” 2016 ورواية “حياة مؤقتة” من الهيئة العامة للكتب. واستعرض بشكل مبسط أشكال الرواية وأنواعها، ثم قرأ بعض صفحات روايته “حياة مؤقتة”.

وانطلقت فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب للجمهور يوم 30 يونيو الماضي على أن تستمر حتى 15 يوليو الجاري، تحت شعار “في القراءة حياة” بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

زر الذهاب إلى الأعلى