فنون و ثقافة

مفكرون: ثروت عكاشة رسخ تعددية هوية مصر الثقافية

وصف الكاتب محمد السيد عيد، الدكتور ثروت عكاشة بفارس الثقافة، مؤكدا أن تأثير عكاشة على المشهد الثقافي المصري ممتد حتى الآن، حيث عمل على تأسيس بنية ثقافية شاملة، فضلا عن ترسيخ تعددية هوية مصر الثقافية.

وقال عيد – في ندوة اليوم الخميس خلال فعاليات الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب – إن ثروت عكاشة أخذ على عاتقه أن يجعل الثقافة جماهيرية بمعنى الكلمة، فطور الجامعة الشعبية التي أنشأها أحمد أمين، وأنشأ قصور الثقافة، أطلق قوافل ثقافية، مما أحدث قفزات ثقافية في الأقاليم.

ولفت إلى أن عكاشة هو أول وزير للثقافة بعد أن أصبحت مؤسسة مستقلة، وهو من وضع الخطة الخمسية الأولى للثقافة، وأنشأ أكاديمية الفنون حرصا على وجود الكوادر المدربة القادرة على العمل الثقافي، وأنشأ المعهد العالي للكونسرفاتوار، والمعهد العالي للباليه، والمعهد العالي للسينما.

كما حرص على إرسال طلاب المعهد في بعثات خارجية لاكتساب الخبرات الدولية، وجلب أحد الكتاب الكنديين لعمل ورش عمل عن كتابة السيناريو، وأنشأ المؤسسة المصرية للطباعة، والتي تولت طباعة الكتب وبيعها بأقل من سعر التكلفة، وكذلك الهيئة العامة للكتاب ومؤسسة السينما، وفرق دار الأوبرا المختلفة.

من جانبه، قال الفنان التشكيلي طارق مأمون إن ثروت عكاشة امتلك وعيا كبيرا دفعه إلى استثمار صفوة العقول الثقافية في مصر لتسيير سبل الإبداع وإحداث تطوير ثقافي شامل، حيث برع في إدارة وزارة الثقافة في وقت حرج ونأى بها عن الاستقطاب، واتاح الفرصة للمثقفين من كافة التيارات لعرض أفكارهم على الجمهور.

وأضاف أن عكاشة كان حريصا على مبدأ “الثقافة للجمهور”، فعمل على نشرها في أرجاء مصر، من خلال إنشاء قصور الثقافة واستحداث مؤسسات ثقافية هامة مثل أكاديمية الفنون، ورعايته لعدد كبير من المتاحف، واستضافة معارض لفنانين عالميين، فضلا عن دوره الهام في إنقاذ آثار النوبة.

وتعد الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تقام في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو، دورة استثنائية بعد إرجاءها في شهر يناير الماضي بسبب انتشار جائحة كورونا.

وأطلقت وزارة الثقافة لأول مرة هذا العام منصة رقمية للمعرض، حيث يمكن لرواد المعرض القيام بزيارة افتراضية من خلال تقنية المشاهدة ثلاثية الأبعاد، والتجول في أروقة المعرض ومشاهدة كافة الأجنحة ودور النشر والاطلاع على الكتب وشرائها عبر الإنترنت، كما سيتم تنظيم الفعاليات الثقافية على مدار اليوم عبر المنصة الرقمية.

زر الذهاب إلى الأعلى