أخبار مصر

مصر تحاصر كورونا.. التعاقد على 3 أدوية فعالة تعالج الفيروس خلال 5 أيام من الإصابة

في خطوة مهمة على طريق حصار فيروس كورونا ومتحوراته في مصر، تعاقدت وزارة الصحة المصرية، على  نوعين من الأقراص، ونوع ثالث عبارة عن “حقن”، حصلوا على موافقة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، إن الوزارة تعاقدت على عقار “باكسلوفيد paxlovid”، وهو عبارة عن أقراص يتم أخذها عن طريق الفم، وحصلت على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية.

وأضاف في تصريحات له، أن هذا العقار يعد دواء مضادا للفيروسات يتكون من نوعين من الأقراص “نوع يثبط نشاط الفيروس، ونوع يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم.

وأكد أنه يتم استخدامه في الـ 5 أيام الأولى بعد الإصابة، وأن مصر تعاقدت مع شركة فايزر للحصول على جرعات تكفي لعلاج 20 ألف شخص بصفة مبدئية، وستصل خلال الأسابيع القادمة.

وأشار إلى أن مصر تعاقدت أيضا على عقار “ولنوبيرافير molnupiravir”، يتم أخذه عن طريق الفم، وهو إنتاج شركة ميرك.

وأوضح أن هناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، وهيئة الدواء الأوروبية.

وتابع: أن مصر تعاقدت على عقار “إيفوشيلد الأجسام المضادة أحادية المنشأ طويل المفعول”، وهو من إنتاج شركة أسترازينيكا، ويتم أخذه عن طريق الحقن.

وقال إن مصر تعاقدت على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص، ومن المتوقع وصولها في آخر يناير 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى