مصحف ودعاء .. تعرف على سر انتصار أذربيجان في حرب تحرير إقليم ناغورنو كاراباخ المحتل بأمر إلهي

كتب – محمود سعد دياب:

بعد أيام قليلة من تحريرها من الاحتلال الأرميني سلميًا بموجب اتفاق السلام برعاية روسية، زار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وزوجته السيدة الأولى إلهام علييفا مدينة أغدام التي تم تسليمها منتصف الشهر الجاري، والواقعة في إقليم ناغورنو كاراباخ المحرر أخيرًا من قبضة الأرمن بعد قرابة 30 عامًا من الاحتلال، وكانا يرتديان الزي العسكري للجيش الأذري ما يدلل على أن قوة الجيش هي من حررت تلك الأراضي وليس المفاوضات التي دخلتها البلدان على مدار السنوات الماضية دون فائدة.

والمهم في تصريحات الرئيس علييف، أن المولى عز وجل استجاب لدعائه من قلب بيته الحرام عندما كان هناك، بأن ينصر الله شعب أذربيجان ويعيد لهم أراضيهم المحتلة، كما أنه أهدى نسخة من القرآن الكريم التي أحضرها من مكة إلى مسجد أغدام.

وقال علييف: “يسعدني أنني زرت مكة أربع مرات. مرة واحدة مع والدي الراحل، وثلاث مرات كرئيس جمهورية أذربيجان. أنا سعيد لأنني صليت مع عائلتي داخل الكعبة المشرفة. أول دعائي كان من أجل تحرير أراضينا من الاحتلال. دعوت الله أن يمنحني القوة لتحرير أراضينا من المحتلين ، وإعطائنا تلك السعادة ، والعودة إلى أرض أجدادنا”.

وتابع قائلا: “فاليوم، أنا أمام مسجد دمره البربريون… إنني رجل سعيد. وأشكر الله كثيرا أنه استجاب لدعائي ومنحني هذه القوة. نحن نعيش في هذه الأيام التاريخية.. إنها حقًا أيام تاريخية.. ربما لم تكن هناك أيام مجيدة وفخورة في تاريخ أذربيجان الممتد لقرون.. لقد حققنا ذلك بفضل وحدتنا وقوتنا.. لم يساعدنا أحد.. بل على العكس من ذلك، قام بعضهم بعرقلة الأمور.. سأتحدث عن هذا بالتفصيل يومًا ما”.

وأضاف: “اليوم ، بعد انتهاء الحرب ، يطرح بعض القادة الغربيين من الدوائر الغربية تساؤلات حول ماذا سيحدث للمعابد المسيحية في الأراضي المحررة الخاضعة لسيطرة أذربيجان؟ يعبرون عن قلقهم أثناء المحادثات معي وفي البيانات الرسمية. أولا؛ لا ينبغي لأحد أن يقلق ، خاصة قادة الدول الغربية ، الذين يثيرون مشاعر الخوف من الإسلام في بلادهم. أولئك الذين يغضون الطرف عن إهانات مقدسات الإسلام بل ويبررون من يهينهم. ليس لديهم الحق في الحديث عنها”.

وأشار قائلا: “ثانياً ، كل المعابد في أراضينا هي كنزنا التاريخي. تستضيف باكو كل عام منتدى باكو الإنساني أو منتدى الحوار بين الثقافات. تستضيف أذربيجان قمم الزعماء الدينيين العالميين. فلينظر هؤلاء ماذا يقال عنا كدولة. منظمة التعاون الإسلامي تستشهد بالموقف المثالي تجاه الإسلام في أذربيجان”.

خلال زيارته إلى باكو ، أشاد بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية كيريل بالعمل المنجز في أذربيجان في هذه المنطقة وزار الكنائس الأرثوذكسية. وكذلك تحدث البابا فرانسيس في خطابه الرسمي خلال زيارته إلى باكو عن التسامح الديني والتعددية الثقافية في أذربيجان.. من يستطيع أن ينتقدنا؟ الذين أغلقوا المساجد في بلادهم؟.. أم أن الذين رموا رؤوس الخنازير المقتولة في مساجد المسلمين يعلموننا درسا ويعبرون عن قلقهم؟.. لا داعي للتعبير عن أي قلق. جميع آثارنا التاريخية محمية من قبل الدولة. بناء على تعليماتي وعلى نفقة الدولة ، تم ترميم كنيستين أرثوذكسيتين والكنيسة الثالثة تم ترميمها”.

وتابع: “خلال الحرب، تم ترميم كنيسة إخواننا “أودي” من قبل مؤسسة حيدر علييف. كنائسنا القوقازية الألبانية، والجورجية ، والكنيسة الأرمينية كلها هي كنزنا الوطني.  ولكن العدو المتوحش حول مساجدنا إلى حظيرة أبقار وخنازير في الأراضي المحتلة سابقا. هذه الصور موجودة على الإنترنت. كان يربى الخنازير في مسجد زنجيلان المحرر ومسجد جبرايل. نحن نعمل عن كثب مع اليونسكو. ولكن إذا أراد أن يأتي مندوبو اليونسكو لزيارة المعابد المسيحية ، فليأت إلى هنا ويخبر عما فعله الأرميني البربري هنا”.

وأكد: “قبل بضع سنوات، زار سفراء الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك هذا المسجد والذي دنسه الأرمن. أجروا مهمات لتقصي الحقائق مرتين وأخبروني أنهم زاروا مسجد أغدام. لماذا لم يثيروا القضية؟ لماذا لم يقلق هذا بعض القادة الغربيين؟  يعني ، يمكن إهانة مساجد المسلمين ، ويمكن تحويلها إلى حظيرة الأبقار والخنازير، ويمكن تدميرها ويمكن السكوت عنها؟! إذا كان الأمر كذلك ، فليقولوا ذلك علانية، دعهم يتعاملون مع المشاكل في بلدانهم ولا يتدخلوا في عملنا. لا نسمح لأحد أن يتدخل في عملنا. جئنا هنا بقدرتنا (وحررنا أراضينا بقوة جيشنا). لقد أتينا على الرغم من جهود كل تلك البلدان، واستفزازاتهم، وها نحن نقف على أراضينا المحررة. لقد قدمنا الرد اللازم وسنقدمه فيما بعد لأولئك الذين يريدون التدخل في عملنا”.

زر الذهاب إلى الأعلى