توك شو

«مستقبل مصر».. مشروع يغير خريطة مصر للأفضل في قلب الدلتا الجديدة| فيديو

عرض برنامج “صباح الخير يا مصر، المذاع على الفضائية المصرية، والقناة الأولى، تقديم الإعلاميين حسام حداد، وجومانا ماهر، تقريرًا عن مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة للاستصلاح الزراعي بالصحراء الغربية، وهو مشروع قومي للتنمية الزراعية المتكاملة تحت مسمى مشروع “الدلتا الجديدة”، ويضم في نطاقه مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي.

وبحسب التقرير الذي عرضه “صباح الخير يا مصر” يهدف المشروع إلى إقامة مجتمعات عمرانية متكاملة الخدمات، ومجتمعات صناعية حديثة توفر آلافا من فرص العمل.

ويرتكز المشروع على استصلاح واستزراع ما يناهز 1.5 مليون فدان، منها 500 ألف فدان فى نطاق مشروع مستقبل مصر، بجانب 688 ألف فدان جنوب محور الضبعة، بالإضافة لـ 250 ألف فدان بواسطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

فيما يجرى استزراع هذه المساحات اعتمادا على المياه الجوفية ومياه الصرف الزراعي لأراضي غرب الدلتا بعد معالجة ثلاثية من خلال محطة عملاقة.

وبحسب التقرير، تفيد الدراسات التى أجريت على مساحة 20 ألف فدان صلاحية التربة لزراعة المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة الصفراء والبقوليات ومحاصيل الخضر والموالح وأنواع أخرى من الفواكه.

ويعد موقع المشروع من أهم المزايا الاستراتيجية التى يحظى بها، وخاصة لتوفر الأيدي العاملة، بجانب سهولة وصول مستلزمات الإنتاج الأسمدة والمبيدات والبذور والمعدات، وكذا سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسة وإلى موانئ التصدير البحرية والجوية، حيث يقع بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب، وميناءى الدخيلة والإسكندرية.

زر الذهاب إلى الأعلى