الرئيسيةتوك شو

محطة بنبان.. أكبر مجمع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم |تفاصيل وفيديو

قرية بنبان بالطريق الصحراوي الغربي لمحافظة أسوان واحدة من أكثر المناطق سطوعا للشمس في العالم، وفقا لوكالة ناسا الفضائية، وهو الأمر الذي جعلها أكثر المناطق المؤهلة لاحتضان محطة بنبان، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم، بقدرة 1465 ميجا وات، متفوقة على محطة نور المغربية التي تولد 600 ميجا وات فقط.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “مجمع بنبان .. أكبر مجمع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم”، إذ تنتج طاقة كهربائية تعادل الإنتاج الذي يتم توليده من السد العالي، وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3.4 مليار يورو وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه ومقام على مساحة قدرها  37 كم مربع على 8843 فدان.

ويعد هذا المشروع نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر من الشمس، ولدعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، كما أنه من أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التي يتم تنفيذها في العالم خلال السنوات الأخيرة، ويعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1465 ميجا وات.

وفاز المشروع بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية ضمن جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى والتي نظمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف الإسهام في التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي وتحفيز الفكر القيادي والاحتفاء بالتجارب الإدارية والحكومية الناجحة في الوطن العربي.

زر الذهاب إلى الأعلى