أخبار مصرتوك شو

متحدث الري يكشف عن تفاصيل خطط مشروعات تبطين الترع بمحافظات الصعيد

كشف المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، عن تفاصيل خطط مشروعات الري وتبطين الترع بمحافظات الصعيد.

وقال غانم، إن هناك مشروعات كبيرة يتم تنفيذها في مجال الموارد المائية علي مستوي الجمهورية، مشيرًا إلى أن محافظات الصعيد لها نصيب كبير من هذه المشروعات.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع علي فضائية «دي إم سي» أن مشروع تأهيل الترع مشروع عملاق ويشمل تأهيل 20 ألف كيلو متر من الترع علي مستوي جميع محافظات الوادي والدلتا، وتم تنفيذ 3600 متر علي مستوي جميع المحافظات بالوادي والدلتا.

وتابع: انتهينا في الصعيد من تأهيل 2000 كيلو متر بتكلفة 6.5 مليار جنيه خلال عام ونصف، الهدف من تأهيل الترع إدارة المياه بطريقة صحيحة ووصول المياه للمزارعين للري لآخر الترع.

وأضاف غانم، أن هنام 154 ألف فدان في الصعيد تم تحويلهم للري الحديث وتم عمل تطوير للري في حوالي 60 ألف فدان في محافظات الصعيد، موضحًا أن هناك تطويرا لشبكات الصرف المغطى بزمام حوالي 273 ألف فدان وهي مهمة وتمنع ارتفاع المياه الارضية نتيجة استمرار عمليات الري لمرات عديدة.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية ، إلي أنه لدينا مجموعة من القناطر الرئيسية بعد السد العالي وخزان أسوان لدينا في الصعيد 3 قناطر رئيسية كبيرة علي نهر النيل في اسنا ونجع حمادي وأسيوط وهذه القناطر مهمة جدًا في عملية التحكم في الري وتوزيع المياه.

واستكمل: قنطرة أسيوط تغطي ترعة الإبراهيمية وهي ترعة كبيرة جدًا في منطقة مصر الوسطي ويصل زمامها إلي 1.6 مليون فدان في خمس محافظات هي أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة .

واختتم غانم: قريبًا سيتم البدء في مشروع مجموعة قناطر ديروط وهي عبارة عن 7 قناطر متجاورة موجودة علي ترعة الإبراهيمية.

زر الذهاب إلى الأعلى