اقتصاد

للعام الثاني على التوالي.. مصر كابيتال تتوج كأفضل بنك استثمار في مصر من “جلوبال فينانس”

أعلنت مؤسسة جلوبال فينانس عن تتويج مصر كابيتال، ذراع خدمات بنوك الاستثمار لبنك مصر، كأفضل بنك استثمار في مصر للعام الثاني على التوالي وذلك ضمن المراجعة السنوية التي تتم بناء على تقييم العديد من الخبراء والمحللين الدوليين المعنيين بقطاع الخدمات المالية، استنادا إلى مجموعة كبيرة من المعايير المصرفية الدولية.

وتشمل هذه المعايير مراجعة الأكثر تميزا من حيث الربحية، جودة الخدمة المقدمة للعملاء، الحصة السوقية، الأسعار التنافسية مقارنة بالمؤسسات المالية الأخرى، إضافة إلى استحداث التقنيات المصرفية المبتكرة بالإضافة إلى عدد وحجم الصفقات المبرمة خلال العام.

وصرح عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس مجلس إدارة مصر كابيتال عن سعادته بالتطور المستمر للشركة، وأن حصولها على الإشادة من كبرى المؤسسات الدولية يأتي تتويجًا لجهود فريق العمل والإدارة في تحقيق كافة المستهدفات في كافة إدارات الشركة سواء إدارة الأصول، أو إصدارات الدين، أو صناديق الاستثمار المباشر، أو الوساطة في السندات.

وكانت مصر كابيتال قد أنهت العام المنصرم بأكبر الحصص السوقية في صناديق الاستثمار وصنفت كأكبر مدير للأصول في مصر من حيث إجمالي الأصول المدارة بقاعدة أصول تجاوزت قيمتها الإجمالية 38.7 مليار جنيه، لتتجاوز الشركة الحجم المستهدف البالغ 35 مليار جنيه.

ومن جانبه شدد خليل البواب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر كابيتال أن الشركة استفادت من سرعة تعافي الاقتصاد المصري من أثر جائحة كورونا والتطوير المستمر في البيئة التشريعية من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية والعمل مع كافة الأطراف ذات الصلة لإصدارات الدين أو لإطلاق صناديق استثمار تلائم وتتماشى مع استراتيجية الشركة في تطوير سوق أدوات الدين في مصر.

وأضاف ان الشركة استطاعت ان تحقق تكامل بين جهود فريق العمل والدعم المطلق من إدارة بنك مصر أن تتحول إلى كيان يستطيع أن يترك بصمة في السوق المصري، وهو ما شهدت به العديد من المؤسسات الدولية المانحة للجوائز. وأضاف أن العام الماضي شهد انفراد الشركة بإطلاق ستة صناديق استثمار متنوعة، والعمل مع العديد من الشركاء والجهات لتطلق منتجات مخصصة لخدمة كافة شرائح المستثمرين، مثل نشاط الوساطة في السندات والعمل مع العديد من الجهات لإصدار سندات وصكوك بالإضافة لإطلاق صندوق كل شهر – الأول من نوعه منذ قرابة عقد – وصندوق فوري يومي المصمم بغرض الشمول المالي كهدف أساسي للصندوق.

واختتم البواب أن عمل الشركة على العديد من إصدارات الدين وإطلاق صناديق متنوعة وتنمية قاعدة الأصول المدارة بأكثر من 10 مليارات جنيه خلال عام، مع إطلاق منصتي استثمار مسؤول وبدء نشاط الوساطة في السندات هو ما توج الشركة بجائزة أفضل  بنك استثمار في مصر.

وجاءت الحصص السوقية للأصول المدارة بواسطة الشركة لتعكس مكانة إدارة الأصول في مصر كابيتال، حيث استحوذت صناديق الأسهم المدارة بواسطة مصر كابيتال على حصة 32% من إجمالي صناديق الأسهم بالسوق المصري، والصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية على حصة 30%، والصناديق المتوازنة على حصة 50% من السوق، واستحوذت صناديق حماية رأس المال على حصة سوقية بلغت 70%، وصناديق السيولة على 27%، بينما استحوذت صناديق الدخل الثابت على حصة 34%.

بينما عزز قطاع إصدارات الدين صدارته بإتمام سبع صفقات إصدار دين متنوعة للعديد من الشركات الرائدة، لتعزز من مكانة الشركة الرائدة حيث عملت على صفقات بلغت قيمتها الإجمالية 49 مليار جنيه منذ عام 2005 حتى الآن.

وحققت شركة مصر كابيتال للوساطة في السندات، التي أطلقت نشاطها العام الماضي، نمو مطرد حيث نفذت صفقات فاقت قيمتها الإجمالية 297 مليار جنيه في أقل من عام منذ بدء نشاطها. كما قامت الشركة بإطلاق أكبر منصة استثمار في الرعاية الصحية في افريقيا بقيمة 380 مليون دولار، بالإضافة لمنصة لايتهاوس التعليمية بالتعاون مع الصندوق السيادي المصري وكبرى المؤسسات المالية في مصر والوطن العربي.

واختتم البواب معبرًا عن تطلعه لتحقيق المزيد من الإنجازات والنجاحات من خلال فريق العمل وتنمية قاعدة الأصول المدارة وإطلاق العديد من المنتجات الاستثمارية المتنوعة لتستمر الشركة في تنمية قاعدة المستثمرين وتحقيق المزيد من الشمول المالي في مصر عبر صندوق فوري يومي وصناديق أخرى تعمل عليها الشركة على أن يتم إطلاقها خلال العام الجاري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى