كوكب المشتري يمر خلف الشمس في سماء قطر السبت القادم





الدوحة – قنا



نشر في:
الأربعاء 15 مايو 2024 – 1:32 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 15 مايو 2024 – 1:32 م

أعلنت دار التقويم القطري أن عملاق المجموعة الشمسية (المشتري) سيمر خلف الشمس مباشرة، وسيكون على الجهة المعاكسة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وذلك مساء يوم السبت القادم، 10 من شهر ذي القعدة 1445هـ، الموافق 18 من شهر مايو 2024، حيث ستحدث ظاهرة “اقتران كوكب المشتري مع الشمس” عند الساعة 9:34 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أنه خلال ظاهرة اقتران كوكب المشتري مع الشمس سيصل المشتري لأبعد نقطة من الأرض، حيث سيكون على مسافة قدرها 6.03 وحدة فلكية من الأرض (الوحدة الفلكية الواحدة تساوي 149.6 مليون كيلومتر)، ولذا سيبدو المشتري أصغر حجما وأقل سطوعا.

وتعتبر ظاهرة اقتران كوكب المشتري مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة، لأنها مؤشر لانتقال المشتري من الظهور في سماء المساء بعد غروب الشمس (أعلى الأفق الغربي)، إلى الظهور في سماء الفجر قبل شروق الشمس (أعلى الأفق الشرقي)؛ علما بأنه خلال الأيام القادمة سيزداد البعد الزاوي بين المشتري والشمس ليتمكن سكان دولة قطر ودول المنطقة العربية من رصد ورؤية المشتري في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق الشمس في بداية شهر يونيو القادم.

وأشار مرزوق إلى أن ظاهرة اقتران كوكب المشتري مع الشمس تحدث مرة واحدة كل عام؛ حيث حدثت آخر مرة يوم الأربعاء 12 من شهر أبريل 2023م، بينما ستحدث المرة القادمة يوم الثلاثاء 24 يونيو 2025م.

يذكر أن موعد شروق وغروب كوكب المشتري يوم السبت القادم، سيكون في نفس موعد شروق وغروب الشمس في سماء دولة قطر، ولذا لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد كوكب المشتري خلال تلك الظاهرة.

ومن المعلوم أن شرط حدوث ظاهرة الاقتران بين كوكب المشتري والشمس هو أن يكون مركز كل من الشمس والأرض والمشتري على خط استقامة واحد، مع وقوع الشمس في المنتصف بين كوكبي المشتري والأرض.

الجدير بالذكر أن كوكب المشتري هو عملاق كواكب النظام الشمسي، حيث يبلغ قطره 11 مرة ضعف قطر الكرة الأرضية، وهو أسرع كواكب مجموعتنا الشمسية في الدوران حول محوره، ويدور حوله 79 قمرا، أشهرها مجموعة أقمار جاليليو (آيو، وأوروبا، وغانيميد، وكاليستو).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى