منوعات

كريم تطلق تقرير توجهات العملاء والأعمال لعام 2021

كتب:عبد الناصر منصور 

أصدرت كريم، المنصة الإلكترونية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، تقريرها السنوي لتوجهات الأعمال والعملاء الخاص بتطبيق الشامل لجميع خدماتها، من رحلات النقل والسفر بين المدن والدراجات الهوائية إلى توصيل الوجبات والسلع وخدمات الدفع.

 

وعزز الانتعاش الاقتصادي نمو خدمات كريم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، حيث تضاعفت خدمات نقل الأفراد بمقدار 2.6 مقارنةً بشهر ديسمبر عام 2020، بينما تضاعفت خدمات توصيل السلع بمقدار 2.4 وخدمات تحويل الأموال بمقدار ضعفين.

 

ووصل العدد الكلي لرحلات النقل التي جرت باستخدام تطبيق كريم في الأسواق البالغ عددها 13 إلى 109 مليون، وسجلت سبع أسواق زيادةً في عدد الرحلات مقارنةً بالعام الماضي. كانت أطول رحلة مسجلة في جميع الدول في عام 2021 هي رحلة ذهاب وعودة بين الجبيل والرياض وامتدت على مسافة  1,020 كيلومترًا وكانت رحلة العودة عبر ليمو بيزنس من الرياض في أبريل 2021. أما في مصر، فامتدت اطول رحلة على مسافة 993 كيلو مترًا من الإسكندرية إلى شرم الشيخ.

 

وقال مدثر شيخة، المدير التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة كريم: “هذه السنة، بدأنا بتسهيل حياة الناس بوسائل اضافية عن خدمة النقل، واستخدم العديد من العملاء كريم لتلبية احتياجاتهم ومتطلبات اليومية المختلفة، مما يثبت امكانية تبسيط حياة الناس من خلال اطلاق تطبيق واحد شامل لكافة الخدمات، وهذه بداية فقط للمزيد من العروض والمزايا في المستقبل..

 

شملت المطارات التي شهدت أكبر عدد من رحلات التوصيل باستخدام تطبيق كريم في عام 2021 كلاً من مطار جدة (257 ألف رحلة) ومطار كراتشي (211 ألف رحلة) ودبي (207 ألف رحلة). واستخدم 218 ألف عميل خدمة التنقل بين المدن من كريم، التي توسعت في بداية عام 2021 لتشمل الشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة والعين.

 

وشهدت خدمات التوصيل المخصصة للشركات من كريم نمواً بواقع 150% على أساس الطلبات اليومية من يناير حتى نوفمبر 2021 مع نمو التجارة الإلكترونية بنسبة 250% على أساس سنوي، والتي تعد أسرع القطاعات المتنامية لدى Careem Express. وشهدت كريم مصر زيادة بنسبة 60٪ على أساس سنوي وتخطط لزيادة بنفس النسبة في عام 2022. وشهد أسبوع الجمعة البيضاء الزخم الأكبر لعمليات كريم، وتجاوزت طلبات التوصيل اليومية 45 ألف، حيث حرصت خدمة Careem Express على توصيل طلبات فورية وفي اليوم نفسه لعملائها من الشركات، بفضل فريقها الذي يضم 4 آلاف كابتن يومياً في الإمارات والسعودية ومصر، مما أثبت قدرتهم على تقديم خدمات عالية الجودة في جميع الأوقات.

 

تلقى فريق خدمة العملاء من كريم المؤلف من أكثر من 1200 موظف خلال عام 2021 استفسارات بلغ عددها حوالي 40,650 يومياً على مستوى 10 مناطق، وكان السؤال الأكثر طرحاً على صفحات التواصل الاجتماعي: “كيف يمكنني الانضمام إلى فريق كباتن كريم؟”. وتلقى فريق خدمة العملاء بمصر 5700 استفساراً يوميًا من كل من العملاء والكباتن ووصل إجمالي عدد الاستفسارات خلال العام إلى 1.9 مليون استفسار حيث أوضح 8 من كل 10 عملاء رضاهم عن خدمة العملاء خلال العام. وأجاب فريق خدمة العملاء من كريم عن الاستفسارات المطروحة بمساعدة 14 روبوت محادثة بثلاث لغات وخمس لهجات مختلفة، حيث تم إيضاح 12 ألف استفساراً متعلق بكوفيد-19، بما في ذلك تعويضات الإجازات المَرضية للكباتن. ويضم فريق خدمة العملاء 23 موظفاً ذوي الصعوبات البصرية.2021. وكانت حقيبة فاخرة تحوي 900 ألف درهم نقداً من بين أبرز المفقودات التي تمت استعادتها، فيما كانت الأموال والهواتف الذكية من بين الأغراض المفقودة في مصر والتي قام كباتن كريم باسترجاعها للعملاء.

 

وقام عملاء كريم في عام 2021 بالتبرع بقيمة 370 ألف دولار أمريكي لصالح قضايا اجتماعية من خلال برنامج مكافآت كريم Careem Rewards، وجاءت أعلى التبرعات من الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن، وكانت قيمة التبرعات الأعلى لصالح حملة Share the Meal التابعة لبرنامج الأغذية العالمي. وتمكن عملاء كريم في مصر من التبرع للمؤسسات الغير حكومية من خلال برنامج مكافآت كريم Careem Rewards حيث بلغ إجمالي التبرعات 600 ألف جنيه مصري.

 

سجلت خدمة Careem Pay أكثر من 66 مليون معاملة ضمن ست أسواق رئيسية في عام 2021، وتصدر العملاء في باكستان قائمة أكثر المستخدمين لخدمات التحويلات المالية وشحن رصيد الهواتف الذكية مع أكثر من 443 ألف معاملة. وشحن كباتن كريم هواتفهم المحمولة 32.6 مليون مرة في عام 2021، بما يعادل 1.5 مليار دولار أمريكي.

 

وازدادت طلبات الطعام اليومية في دولة الإمارات بنسبة 90% عن العام الماضي، مع افتتاح 1,016 مطعماً جديداً. كما تصدرت باكستان قائمة الأسواق التي سجل فيها العملاء طلبات توصيل ضمن نطاق لا يتجاوز 1 كم بمعدل طلب من أصل 6 طلبات. 

زر الذهاب إلى الأعلى