أخبار مصر

شعبة المخابز: رفع نسبة البطاطا في العيش المدعم إلى 20% بعد انتهاء الدراسات. للتفاصيل

تعتزم وزارة التموين؛ زيادة نسبة البطاطا في رغيف الخبز المدعم إلى 20% أو أكثر، بعد انتهاء الدراسات الحالية التي تقوم بها الوزارة، من أجل توفير القمح والدقيق المستخدم في صناعة الخبز.

وقال خالد صبري، سكرتير عام شعبة المخابز بغرف القاهرة التجارية، إن الوزارة تناقش في الوقت الراهن إدخال 10% بطاطا على رغيف الخبز المدعم، لتوفير الدقيق، ثم زيادتها إلى 20% في وقت لاحق.

نسبة البطاطا في العيش المدعم

وأضاف صبري، أن البطاطا يمكن طحنها وتحويلها إلى بودر، وتُضاف إلى أجولة الدقيق من قبل الحكومة، لتخفيف الأعباء عن أصحاب المخابز، بدلًا من تبخير البطاطا ثم إضافتها.

وأوضح أن هناك دول كبرى تُنتج القمح وتورده للعالم، وتضيف البطاطا إلى الخبز مثل أستراليا، التي تنتج نحو 50 مليون طن قمح سنويا، وتستخدم البطاطا في الخبز

وأشار سكرتير عام شعبة المخابز، إلى أن إضافة البطاطا للخبز يعطي قيمة غذائية مضافة للخبز، وأصحاب المخابز يُساندون ويدعمون قرارات الحكومة لتوفير القمح، والحد من الاستيراد، وتقليل فاتورة الاستيراد على موازنة الدولة.

أرصدة القمح

في وقت سابق، أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن رصيد القمح يبلغ 5.7 أشهر أي حتى نهاية العام الجاري، مضيفا أن الهيئة العامة للسلع التموينية تبحث مع المناشئ المُعتمدة؛ القمح المستورد.

ولفت وزير التموين، إلى أن مصر تعاقدت على شراء 180 ألف طن قمح من الهند، وسيتم الشحن بمجرد وصول الشحنة إلى الموانئ في الهند، منوها بأن مصر تدرس رفع نسبة استخراج الدقيق المستخدم في الخبز المدعم إلى 87.5% من 82%، وتعتزم توفير نحو 500 ألف طن من القمح المستورد.

زر الذهاب إلى الأعلى