رونالدو ويامال ومودريتش في صدارة الأرقام القياسية بمجموعات يورو 2024


شهدت مرحلة المجموعات ببطولة أمم أوروبا يورو 2024 العديد من الأرقام القياسية خلال رحلة تأهل 16 فريقًا إلى الأدوار الإقصائية في ألمانيا وعودة ثمانية فرق إلى ديارهم، وسطر مجموعة من النجوم أسمائهم بأحرف من نور في سجلات تاريخ البطولة عقب نهاية الدور الأول، وأبرزها الموقع الرسمى للبطولة ونسلط الضوء عليها في السطور التالية..


أصغر لاعب على الإطلاق: لامين يامال (إسبانيا) – 16 عامًا و338 يومًا


دخل الإسباني لامين يامال التاريخ عندما أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في نهائيات كأس الأمم الأوروبية عندما شارك أساسياً في فوز إسبانيا 3-0 على كرواتيا في بداية مشوار المجموعة الثانية. الرقم القياسي السابق كان بحوزة البولندي كاسبر كوزلوفسكي، الذي كان عمره 17 عامًا و246 يومًا عندما لعب في التعادل 1-1 مع إسبانيا في بطولة أمم أوروبا 2020. ومع ذلك، تغلب يامال على ذلك بسهولة، حيث نزل إلى الملعب في برلين وعمره 16 عامًا فقط 338. أيام، حيث منح نجم برشلونة زميله تمريرة حاسمة ليختتم يومًا خاصًا. وقال المدرب لويس دي لا فوينتي في وقت لاحق: “إنه يواصل تحطيم الأرقام القياسية”. وأضاف: “إنه يحتاج إلى مواصلة النمو وأنا متأكد من أنه في يوم من الأيام سيكون واحدًا من الأفضل”.


أصغر مدرب على الإطلاق: جوليان ناجيلسمان (ألمانيا) – 36 عامًا و327 يومًا


سيكون جوليان ناجيلسمان قد استمتع تمامًا بالمباراة الأولى في نهائيات كأس الأمم الأوروبية. لم يقتصر الأمر على فوز منتخب ألمانيا على اسكتلندا 5-1 على أرضه في ميونيخ، بل سجل مدرب لايبزيج وبايرن السابق رقماً قياسياً شخصياً عندما أصبح أصغر رجل يتولى مسؤولية دولة في هذه البطولة عن عمر يناهز 36 عاماً و327 يوماً. بفوزه على مدرب سلوفينيا السابق سريكو كاتانيتش بستة أيام فقط. “الفريق يمنحني الكثير من الطاقة – إنه أمر ممتع للغاية مع هذه المجموعة من اللاعبين،” هذا ما قاله ناجيلسمان بعد المباراة.



أصغر قائد على الإطلاق: دومينيك سوبوسلاي (المجر) – 23 عامًا و243 يومًا


تجسيداً لحقيقة أنك لا تحتاج بالضرورة إلى عمر كبير لتكون قائداً عظيماً، قاد دومينيك سوبوسلاي منتخب المجر في أول مباراة له ضد سويسرا عندما كان عمره 23 عاماً و243 يوماً. وبذلك، تغلب على الرقم القياسي لشارة الكابتن جوزيبي بيرجومي، البالغ 24 عامًا و171 يومًا، عندما قاد إيطاليا ضد ألمانيا في عام 1988. وقال سوبوسلاي عن كونه قائدًا للأمام: “أعتقد أنني تغيرت كشخص أكثر من كلاعب”. من البطولة. “أحاول أن أكون قدوة وأساعد في أي شيء يحتاجه أي لاعب آخر.”



أكبر هداف على الإطلاق: لوكا مودريتش (كرواتيا) – 38 عامًا و289 يومًا


في أحد أكثر الأهداف التي لا تنسى في البطولة حتى الآن، سجل قائد كرواتيا لوكا مودريتش هدفًا في مرمى إيطاليا ليضع فريقه في المقدمة بعد لحظات من إهدار ركلة جزاء. ورغم أن المنتخب الإيطالي نجح في النهاية في تسجيل هدف التعادل في وقت متأخر، فإن الهدف سيظل مميزًا بالنسبة لمودريتش لأنه حطم الرقم القياسي للمهاجم النمساوي السابق إيفيكا فاستيتش ليصبح أكبر هداف على الإطلاق في بطولة أمم أوروبا بعمر 38 عامًا و289 يومًا. وفي النهاية، لم ينجح لاعب خط الوسط في الوصول إلى مرحلة خروج المغلوب، وقال: “أود الاستمرار في اللعب إلى الأبد ولكن ربما سيأتي الوقت الذي يتعين علي فيه تعليق حذائي”.



أكبر لاعب على الإطلاق: بيبي (البرتغال) – 41 عامًا و117 يومًا


على الجانب الآخر من المقياس، أي أكبر من يامال بحوالي 25 عامًا، أصبح المدافع البرتغالي المخضرم بيبي أكبر لاعب سنًا في نهائيات كأس الأمم الأوروبية خلال فوز فريقه 2-1 على التشيك في المجموعة السادسة – وهو رقم قياسي واصل تحطيمه أمام تركيا وهو في سن متقدمة. 41 سنة 117 يوما. أصبح قلب دفاع بورتو أكبر هداف في دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، وأضاف رقمًا قياسيًا آخر إلى قائمته بعد اللعب بعمر 41 عامًا و113 يومًا في فوز التشيك. كان أكبر لاعب سنًا سابقًا، حارس المرمى المجري غابور كيرالي، يبلغ من العمر 40 عامًا و86 يومًا عندما واجه بلجيكا في دور الـ16 في بطولة أمم أوروبا 2016. “تهانينا لبيبي على كونه أكبر لاعب على الإطلاق في تاريخ بطولة أوروبا!”. كتب كيرالي على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ذلك. “احترام كبير وكل التوفيق!”



الأكثر مشاركة في نسخ اليورو: كريستيانو رونالدو (البرتغال) – 6


انضم الكرواتي مودريتش إلى كريستيانو رونالدو ولاحقًا بيبي ليصبح أحد اللاعبين الوحيدين الذين شاركوا في خمس بطولات نهائية لكأس الأمم الأوروبية عندما لعب في خسارة بلاده 3-0 أمام إسبانيا في برلين. ولكن بعد ثلاثة أيام تجاوزه رونالدو، حيث نزل إلى الملعب ليحقق مشاركته السادسة في بطولة أمم أوروبا، وكان أول ظهور له في عام 2004. كما وسع رونالدو رقمه القياسي في الظهور في أكبر عدد من المباريات في البطولة إلى إجمالي 28 مباراة، ولكن ولم يعزز بعد رقمه القياسي البالغ 14 هدفا في المسابقة.  وقال رونالدو: “أنا فخور لكوني أول لاعب يلعب في ست بطولات أوروبية. “أنا سعيد بهذا، لأنه يظهر طول مسيرتي الكروية.”



أسرع هدف في بطولة أوروبا: نديم باجرمي (ألبانيا) – 23 ثانية


كان المشجعون قد اتخذوا مقاعدهم للتو عندما منح الجناح نديم باجرمي ألبانيا تقدمًا مذهلاً في المباراة الأولى من بطولة كأس الأمم الأوروبية الثانية ضد إيطاليا. تم إطلاق الكرة في عمق نصف ملعب الأزوري منذ بداية المباراة، وبعد الفوز برمية تماس استغل باجرامي تمريرة خلفية مترددة ليسدد فريقه في المقدمة ويثير الهذيان داخل ملعب دورتموند. لقد عوضت إيطاليا تأخرها لتفوز، لكنها لحظة لن ينساها باجرامي أبدًا؛ حطم لاعب ساسولو الرقم القياسي السابق لأسرع هدف والذي كان بحوزة الروسي دميتري كيريتشينكو، الذي وضع فريقه في المقدمة ضد اليونان في عام 2004 بعد دقيقة واحدة و7 ثوانٍ. وقال باجرامي: “التسجيل لألبانيا في بطولة أوروبا كان بمثابة حلم بالنسبة لي”. “لقد حلمت بهذا عندما كنت طفلاً وعملت بجد لتحقيقه.”



أرقام قياسية أخرى


أصبحت ألمانيا أول فريق يسجل خمسة أهداف في المباراة الافتتاحية منذ أول هدف في تاريخ بطولة أوروبا عام 1960، عندما فازت يوغوسلافيا على فرنسا 5-4. وكان فوز المانشافت 5-1 على اسكتلندا بمثابة أكبر فوز على الإطلاق في المباراة الافتتاحية لبطولة أمم أوروبا.


أصبح التركي أردا جولر أصغر لاعب يسجل في أول ظهور له في بطولة أمم أوروبا عندما سجل هدفًا في مرمى جورجيا وعمره 19 عامًا و114 يومًا. وحطم الرقم القياسي المسجل باسم كريستيانو رونالدو عام 2004 وهو 19 عاما و128 يوما.


هدف فرانسيسكو كونسيساو في مرمى تشيكيا ضمن منتخب البرتغال انضمامه إلى نادي حصري من الآباء والأبناء الذين سجلوا في بطولة أمم أوروبا، حيث سجل والده سيرجيو كونسيساو في بطولة أمم أوروبا 2000. الثنائي الآخر الوحيد بين الأب والابن الذي سجل هو الإيطالي إنريكو كييزا (1996). ) وفيديريكو كييزا (2020).


أصبح لاعب خط الوسط الإنجليزي جود بيلينجهام أصغر لاعب يظهر في بطولتين نهائيتين لكأس الأمم الأوروبية بعمر 20 عامًا و353 يومًا، متغلبًا على الرقم القياسي السابق للألماني جمال موسيالا البالغ 21 عامًا و109 يومًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى