الرئيسيةمنوعات

«رمضان جانا».. تعرف على أكلات ومشروبات صحية لا غنى عنها وكيفية إعداداها بالمنزل

أيام قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم أقدس شهور السنة، وعلى الرغم من أن مظاهر الاحتفال تكون بالمزيد من الأنشطة الدينية، إلا أن الملذات وأجمل الأكلات تكون حاضرة على كل الموائد في شهر رمضان، حيث تتفنن الكثير من ربات البيوت في صنع ما لذا وطاب من أكلات رمضان.

 

وتعتبر وجبة الإفطار في رمضان من الوجبات الأساسية، وتسعى ربات البيوت أن تتضمن هذه الوجبة معادن وفيتامينات لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وهناك بعض الأكلات الرمضانية الشهيرة التي لابد أن تكون على الموائد، وبعض الأكلات لا تتناول إلا في شهر رمضان، ونرصد في السطور التالية أشهر أكلات رمضان، ونقدم لكم جدول أكلات لشهر رمضان بالكامل.

 

التمر

عادة يبدأ الإفطار في شهر رمضان بتناول كوب من التمر واللبن لكسر الصيام، حيث يتم غمر التمر في الحليب مع المكسرات لتناوله بعد الإفطار، وهو من الفاكهة الجميلة الغنية بالألياف، والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب، كما يحتوي على الكمية الكافية من السكر ليصل للدم بسرعة فيعيد التوازن للجسم، بعد ساعات الصوم الطويلة التي تنخفض خلالها معدلات السكر عن المعدل الطبيعي

 

المحشي

يعتبر المحشي من الأطباق الرمضانية الرئيسية التي تبدأ بها الكثير من الأمهات إفطار أول أيام رمضان، وأشهرها محشي الكرنب وورق العنب، والباذنجان والكوسة والبطاطس، والتي يمكن حشوها بالأرز أو باللحم المفروم، وعادة ما يتم تحضير الدجاج أو البط أو الرومي والحمام بجانبه في أول يوم لتكتمل المائدة.

 

المكرونة بالبشاميل

 تعتبر المكرونة البشاميل من الأطعمة المفضلة للجميع والأساسية والشهيرة في شهر رمضان، ويتم طهي المكرونة البشاميل سواء باللحم أو الدجاج في رمضان، ويتم إضافة البانيه بجورها مع البطاطس المحمرة والشوربة لإكمال المائدة الرمضانية.

 

رقاق باللحمة

 من الأكلات الرمضانية الشهيرة أيضا صينية الرقاق باللحمة، أو الجلاش، وهي تساعد على تقوية الجسم وإمداده بالطاقة بعد الصيام التي غالبا ما يكون أكثر من 15 ساعة، ويتم تحضير السمبوسة والسلطات مع البطاطس لإفطار شهي وصحي.

 

الفراخ والملوخية

تحظى الملوخية والأرز بالشعرية بقدر كبير من الحب عند المصريين، حيث يمكن الاستعانة بها لإفطار أحد أيام رمضان، تتكون المائدة في ذلك اليوم من الملوخية والفراخ المحمرة بالإضافة إلى الأرز بالشعرية والمخلل، ويمكن عمل لسان العصفور بجانبه.

 

السمك

يعتبر السمك من الأطعمة الأساسية في شهر رمضان، فهو من الأكلات الصحية المفيدة للجسم، وتتضمن أي نوع من السمك، وحساء السي فود، والأرز المخصوص للسمك والسلطات بمختلف أنواعها خاصة الخضراء، وسلطة الطحينة.

 

كبسة بالدجاج أو اللحم

غالبا ما تحتاج ربة البيت إلى التغيير، وتقوم بعمل إحدى الأكلات الخليجية منها الكبسة بالدجاج أو اللحم، وهي من الوجبات الجديدة التي ظهرت مؤخرا في شهر رمضان.

 

المسقعة

المسقعة واحدة من الأطباق الشعبية المصرية المعروفة في رمضان، وغالبا ما يتم عملها مع اللحمة المفرومة والأرز والسلطات، وهي من الوجبات التي لها قيمة غذائية كبيرة.

 

الفتة المصرية

وتعد الفتة المصرية من أشهر الأطباق الرمضانية وقد يتم إعدادها في الولائم، وتتضمن أرز وخبز وصلصة واللحم، وهي وجبة متكاملة لها الكثير من الفوائد، ويمكن أن يكون بجانبها الحساء والسلطات.

 

الحساء

يعتبر الحساء ثاني أشهر طبق على مائدة رمضان، وهو مزيج مغذ من الخضروات والبروتين ويسهل تناوله، ويعد طريقة جيدة لتيسير المعدة في الإفطار قبل الانغماس في الوجبات.

 

الحمام المحشي والبط

يعد الحمام المحشي والبط من الأكلات المصرية المفضلة في رمضان وخصوصًا في الولائم، ويكون بجانبه محاشي أو صواني المكرونة والجلاش والرقاق.

 

الكنافة

من الحلويات الأساسية في شهر رمضان الكنافة، حيث تظهر بجميع أنواعها في رمضان ويقبل عليها الناس بشكل كبير، ويتم حشوها بالمكسرات أو الفواكه الطبيعية أو القشدة أو النيوتيلا، وتحظي بشعبية كبيرة في مصر.

 

البقلاوة

تتميز هذه المعجنات المتوسطية بطبقات من المكسرات والعسل وعجينة الهاشة، بأفضل طريقة للاستمتاع بها طوال شهر رمضان.

 

القطايف

كان يتنافس صناع الحلوى في العهد المملوكي لتقديم ما هو أطيب حتى ابتكرها أحدهما، وهي عبارة عن فطيرة محشورة بالمكسرات أو القشدة أو الكريمة أو الشيكولاتة السائحة، وتكون مقرمشة ولها مذاق مختلف عن الحلويات الأخرى.

 

أم علي

أم علي هي حلوى مصرية عبارة عن رقائق من العجين والحليب وبعض المكسرات، ويفضل البعض تناولها بعض الإفطار للتحلية ولها مذاق جيد يفضله الكثير.

 

مشروبات شهر رمضان

يأتي شهر رمضان هذا العام في بداية شهر الربيع والتقلبات الجوية، لذا يجب توخي الحذر للحفاظ علي نسبة الماء في الجسم ، بعد صيام يوم طويل، نستعرض لكم من خلال السطور التالية طريقة عمل قائمة مشروبات رمضان.

 

1- التمر

إبدأ الإفطار بتناول كوب من التمر واللبن الحليب، وهو بذلك يحتوي على الكمية الكافية من السكر ليصل للدم بسرعة فيعيد التوازن للجسم، بعد ساعات طويلة من الصوم تنخفض خلالها معدلات السكر عن المعدل الطبيعي.

 

وهناك مشروبات أخري تقدم بعد التمر باللبن، مثل الكركديه، والدوم ، والخروب، وقمر الدين، والتمر هندي وكلها مشروبات تقليدية لكن لها معنى وطعم خاص في شهر رمضان

 

2- العرقسوس

هو مشروب صحي، يشتهر بأنه يروي الظمأ في الصيف، وبعد الإفطار له نكهة حلوة مميزة، ويحتوي علي السكر والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور ، يقوي جهاز المناعة يستخدم في العديد من أدوية الصدر والمعدة، ويعالج أمراض الكبد والصدر والمعدة ويخفف السعال ويقلل الإحساس بالعطش .

 

3- الخروب

يشتهر بأنه مثالي لخفض الوزن ، ويحبه الجميع تناوله بعد الإفطار في رمضان .

 

4- السوبيا

من المشروبات التي تعد بطرق متعددة، يحبه الصغار والكبار يشبه طعمه الفانيليا المخلوطة بجوز الهند، يعالج النزلات ويساعد علي الهضم.

 

5- الدوم

مشروب صحي وطعمه مقبول ، يعالج ضغط الدم .

 

6- التمر هندي

يقدم في رمضان ويشتهر بطعم يمزج بين الحلو والحامض ، ويحتوي علي فيتامين (B) والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتينات ، ينظم مستوي الكوليسترول ، وهو المشروب الأمثل لمرضي السكر حيث ينظم مستوي السكر في الدم .

 

7- الكركديه

يحضر كمشروب ساخن أو بارد، لونه أحمر قرمزي جذاب ، له طعم لاذع ، يخفض ضغط الدم ، وهو رمز للاحتفالات في كثير من البلدان .

 

8- قمر الدين

هو أشهر مشروبات شهر رمضان ، يجهز بالأسواق علي شكل ورق سميك، لزج من المشمش ، ينقع في الماء عدة ساعات يذوب خلالها ويتم تقليبه وتناوله كمشروب علي الإفطار يساعد الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي وبه فوائد غذائية عديدة .

زر الذهاب إلى الأعلى