الرئيسيةتحقيقات

«رانج روفر» مصفحة.. ما مواصفات السيارة التى استقلها السيسي في طريقه لإلقاء بيان 3 يوليو؟

يعرض متحف المركبات بقصر القبة، عددًا من المركبات التى كانت تستخدم فى عهد الأسرة العلوية الحاكمة، والسيارات التى كانت تخصصها الرئاسة الجمهورية لرؤساء الجمهورية، بالإضافة إلى تطوير الحدائق الداخلية والتي تضم مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات ترجع إلى عهد الخديو إسماعيل، وتطوير منطقة النافورة والتي كانت مقصدًا لكثير من أبناء العائلات الكبيرة والطبقة الراقية وقتها للصيد والتنزه، وكذلك تطوير شجرة الجميزة التاريخية.

ويأتى تجهيز المتحف ضمن خطة تطوير قصر القبة، والتى ساهمت فها إدارة متاحف رئاسة الجمهورية والتى شملت إنشاء متحفين؛ الأول متحف مركبات قصر القبة، والثاني متحف قصر القبة.

وقبل افتتاحهما رسميًا.. تعالى معنا عزيزنا القارئ في جولة داخل المتحفين، وفى هذه السطور نستعرض سيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى استخدمها عند إلقاء خطاب 3 يوليو 2013، وهو اليوم الذي غير شكل مصر ومستقبلها، وأزاح حكم جماعة الإخوان المسلمون.

مواصفات سيارة السيسي، هي سيارة ماركة ش موديل 2010. وقد استخدمها وهو وزير دفاع برتبة فريق أول، وهو ذاهب لإلقاء خطاب 3 يوليو. وتعرض هذه السيارة ضمن مجموعة السيارات التي تعرض بمتحف مركبات قصر القبة.

قصر القبة

جدير بالذكر أن قصر القبة يعد من أكبر القصور الملكية في مصر، حيث يرجع تاريخ إنشائه في الفترة ما بين 1867 إلى 1872 وافتتح رسمياً في يناير 1873م.  ويحتوي القصر على كم هائل من المقتنيات الملكية التي لا مثيل لها، كما تبلغ مساحته حوالى 200 فدان، وشهد القصر العديد من حفلات الزفاف الخاصة بأمراء وملوك الأسرة، ومنها زواج الملك “فاروق” من الملكة “فريدة” في يناير عام 1938. كما شهد القصر أيضًا أول خطاب مسجَّل للإذاعة المصرية للملك “فاروق” من داخل هذا القصر يوم 8 مايو عام 1936 بعد عودته من إنجلترا عقب وفاة والده الملك فؤاد.

شهد القصر عددًا من الأحداث التاريخية، حيث اتخذه الملك فؤاد الأول مقرًا لإقامته منذ عام 1925، وشهد القصر العديد من حفلات الزفاف الخاصة بأمراء وملوك الأسرة، ومنها زواج الملك “فاروق” من الملكة “فريدة” في يناير عام 1938.

وشُيِّعَت جنازة الملك “فؤاد” من القصر في عام 1936، واعتُبِر في عهده هو وقصر عابدين من القصور الرئيسية للحكم.. كما كان قصر القبة مقر إقامة شاه إيران “محمد رضا بهلوي” بعد لجوئه السياسي إلى مصر عام 1979.

سيارة الرئيس السيسي المستخدمة عند إلقاء خطاب ٣ يوليو ٢٠١٣

زر الذهاب إلى الأعلى