عرب وعالم

رئيس حكومة كردستان: ركزنا في “ميونيخ” على قضايا أمن المنطقة وحقوقنا الدستورية

وصل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، مساء اليوم الأحد، إلى أربيل بعد زيارة رسمية إلى دولة قطر، ومشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا.

وخلال زيارته إلى قطر، عقد رئيس الحكومة في العاصمة الدوحة، لقاءات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء وكبار المسؤولين في البلاد.

وعلى هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، عقد رئيس الحكومة سلسلة اجتماعات مع كبار المسؤولين من أمريكا وأوروبا والأمم المتحدة وتركيا والدول العربية، وبضمنها لقاء مشترك لرئيس إقليم كردستان ورئيس الحكومة مع الأمين العام للأمم المتحدة ووفد رفيع من الكونغرس الأمريكي.

كذلك عقد مسرور بارزاني لقاءات واجتماعات منفصلة مع رئيس الوزراء البولندي، ورئيس الوزراء اللبناني، ووزير الخارجية السعودي، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، ووزير الدفاع الإيطالي، ووزير الدفاع التركي، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، ونواب ألمان، فضلاً عن اجتماعات ولقاءات أخرى.

وتمحورت المباحثات حول الوضع العام والعملية السياسية في العراق، إلى جانب التباحث إزاء سبل تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان ودول العالم.

وفي تصريح لوسائل الإعلام قبيل عودته إلى أربيل، أشار رئيس الحكومة إلى أنه سلط الضوء خلال لقاءاته، على رؤية إقليم كردستان بشأن معظم القضايا الراهنة في المنطقة، ولا سيما تلك التي تحظى باهتمام أربيل، وجدد تأكيده بأن إقليم كردستان سيدافع عن حقوقه الدستورية بشتى السبل.

زر الذهاب إلى الأعلى