تحقيقات

«حوار مع سفير» .. أول لقاء على الغداء مع سفير الأرجنتين بالقاهرة | صور

كتب – أحمد حسن وتصوير: أشرف نشأت

أكد سفير الأرجنتين بالقاهرة، إدواردو فاريلا، أنه سوف يتذكر المصريين دائماً بعد إنتهاء فترة عمله وعودته إلى بلاده بداية العمل المقبل، وأن ذكرياته معهم سوف تظل عالقة فى أذهانه.

وأشار، إلى وجود علاقات مشتركة بين الشعبين مثل: خفة الدم والفكاهة والمرح، بالإضافة إلى قوة الأسرة وتماسكها وحفاظ رب الأسرة على ذلك، وأيضاً وفاء الأصدقاء مع بعضهم.

سفير الأرجنتين بالقاهرة إدواردو فاريلا مع الزميل أحمد حسن

جاء ذلك أثناء حوار معه، اليوم الإثنين، على طاولة الغداء وتناوله السمك فى أحد مطاعم القاهرة، وهو الحوار الأول الذى يتم مع سفير فى هذا الشكل الجديد .. تحت عنوان “حوار مع سفير”.

وفيما يتعلق بأهم الإنجازات التى قام بها السفير خلال توليه مسئولية سفير بلاده فى مصر .. قال السفير: إن أفضل إتفاقية تمت خلال هذه المدة كانت عام 2017 وهى “الميركوسور”.

سفير الأرجنتين بالقاهرة إدواردو فاريلا مع الزميل أحمد حسن

تتيح هذه الإتفاقية، امتيازات تفضيلية للصادرات المصرية لدخول أسواق أمريكا اللاتينية، وخفض تكلفة الواردات المصرية من دول أمريكا اللاتينية مثل السكر واللحوم وزيت الصويا.

وتهدف، إلى خفض الرسوم الجمركية بأكثر من 90٪ بين مصر ودول “الميركوسور”، وإلغاء الرسوم الجمركية على السلع الزراعية، إلى جانب إيجاد حلول لقضايا قواعد المنشأ والضمانات التفضيلية وتعزيز التعاون فى مجالات الاستثمار والخدمات وغيرها.

سفير الأرجنتين بالقاهرة إدواردو فاريلا مع الزميل أحمد حسن

تأسس “تجمع الميركوسور” عام 1991، وهو واحد من أهم التكتلات الاقتصادية فى أمريكا اللاتينية، أنشأته فى البداية الأرجنتين والبرازيل وباراجواى وأوروجواى، وانضمت إليها فى وقت لاحق فنزويلا.

وأضاف السفير، أن التعاون مع مصر كان فى عدة محاور، منهم محور الطاقة لأن مصر تسعى أن تكون منصة لتصدير الطاقة فى المنطقة، وهذا جعل وجود تعاون بين البلدين فى هذا المجال.

سفير الأرجنتين بالقاهرة إدواردو فاريلا

كما يتعاون البلدين فى مجال تصنيع السيارات، والزراعة حيث تقوم مصر بتصدير البلح والتمور والجوافة إلى الأرجنتين، وتقوم مصر باستيراد القمح وفول الصويا وزيت الطعام.

وأعلن، أن الفترة المقبلة سوف تشهد تعاون بين البلدين فى مجال الدواء، خاصة فى تصنيع اللقاحات، مؤكداً، أن مصر قطعت شوطاً كبيراً فى هذا الأمر، كما أن الأرجنتين لها تجارب عديدة فى هذا المجال.

سفير الأرجنتين بالقاهرة إدواردو فاريلا

وأوضح السفير، أن حجم الصادرات المصرية إلى الأرجنتين بلغ 200 مليون دولار، وقبل توقيع إتفاقية “الميروكوسور” كان يبلغ 20-50 مليون دولار، كما يبلغ حجم الصادرات الأرجنتينية إلى مصر مليار دولار.

كما أعلن، عن وجود شركة أرجنتينية فى مصر تقوم ببناء مصانع مصرية فى مجال الطاقة الذرية.

وعن آخر المستجدات فى قضية وفاة النجم الأرجنتينى مارادونا.. قال السفير: تم إلقاء المسئولية على الفريق الطبى الذى كان يعتنى به، ولم يتم توجيه أى اتهامات لهم حتى الآن، والقضية محل تحقيق بالجهات المختصة.

وأضاف، بعض الأشخاص قدموا لجهات التحقيق دلائل تفيد تحمل الفريق الطبى المسئولية كاملة، وسوف يتم إعلان النتائج قريباً.

كما تحدث السفير عن المدير الفنى السابق لمنتخب مصر لكرة القدم الأرجنتينى ڤيكتور كوبر قائلاً: إنه أدى عمله جيداً وصعد بالمنتخب المصرى إلى المونديال، لكن الأداء لم يكن جيداً.

وأكد، أنه شخص جاد جداً، لكن الشعب المصرى لم يحب فكره لأنه كان ينفذ أداء دفاعى أكثر.

وعن الزيارات المستقبلية للمسئولين فى البلدين، أكد السفير عدم وجود لقاءات مستقبلية بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيراً، إلى اللقاء المثمر الذى تم بين الرئيس المصرى ونظيره الأرجنتينى فى قمة العشرين عام 2019 فى طوكيو.

وعن المناطق السياحية المفضلة له فى مصر قال السفير: إن الساحل الشمالى يعتبر من أفضل المناطق السياحية فى العالم من حيث صفاء الجو ونقاء المياه.

كما قام السفير بخوض تجربة رحلات السفارى فى مصر، حيث قام بزيارة واحة سيوة والواحات البحرية والصحراء البيضاء والصحراء السوداء.

زر الذهاب إلى الأعلى