منوعات

تخزين الطاقة في صورة هيدروجين اتساقا مع مبادرة دعم المبتكرين التي يقدمها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى

في مشروع تخرج بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

كتب: عبد الناصر منصور

تخزين الطاقة في صورة هيدروجين
اتساقا مع مبادرة دعم المبتكرين التي يقدمها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، تقدم طلاب كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بعدد من مشروعات التخرج المتميزة.
وصرح الدكتور السيد عبد الرازق الفار عضو هيئة التدريس بقسم الطاقة الجديدة والمتجددة بأن من أبرز المشروعات الطلابية التي تم قبولها: مشروع تخزين الطاقة الكهربية الناتجة من الطاقة الشمسية على هيئة هيدروجين وإعادة استخدامه كطاقة كهربية عند الحاجة لذلك.
وأوضح الفار ـ الذي يتولي الإشراف علي المشروع بمعاونة المهندسة علياء خالد عبدالسلام ـ أن فكرة المشروع تعتمد على تحليل المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتحويلها إلى أكسجين وهيدروجين حيث يتم تعبئة الاكسجين فى أسطوانات لاستخدامه فى الأغراض المخصصة لذلك، إلى جانب تخزين الهيدروجين فى بطاريات هيدروجين يمكن استخدامه مباشرة فى بعض التطبيقات أو إعادة تحويله إلى طاقة كهربية مرة أخرى.
وأشار إلي أن بطاريات الهيدروجين تتميز بقدرتها على تخزين كمية كبيرة من الطاقة عن البطاريات المتواحده حاليا مما يساعد على نشر استخدام الطاقة الشمسية فى المناطق التى لا يتوفر بها مصدر للكهرباء.
وأضاف د. السيد الفار أن فكرة المشروع تعد من الأفكار الجديدة والتى لا تزال قيد الدراسة والبحث فى مجال البحث العلمى، ويعتبر خوض طلابنا لهذا المجال الحديث فى مجال الطاقة الشمسية نوعا من التميز العلمى الرائع الذي تشهده الجامعة، بفضل تشجيع ومساندة الدكتور هشام الديب رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والدكتور طارق عبد الملاك عميد الكلية .
الطلاب المشاركون في المشروع: محمد عصام هاشم (قائد الفريق) ـ مصطفى محمودـ محمود سامي ـ يوسف سيد ـ هشام حجاج ـ محمد احمد عبد اللطيف.
لمشاهدة المشروع اضغط علي الرابط التالي:
https://fb.watch/bYGEhvQsyo/

زر الذهاب إلى الأعلى