اقتصاد

بعد ارتفاع أسعار الدولار اليوم.. توقعات تحدد السعر الذي سيستقر عنده الجنيه؟

سجل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له أمام الجنيه المصري فيما يزيد على خمسة أعوام اليوم الإثنين.

كان البنك المركزي قد أكد، في بيان لجنة السياسة النقدية، أنه يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف لتكون بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر.

بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي في تعاملات البنوك اليوم مستوى 18.17 جنيه للشراء و18.26 جنيه للبيع بمتوسط بين البيع والشراء عند 18.20 جنيه.

كان آخر أعلى سعر سجله الدولار في تعاملات السوق المصرية في يناير 2017 حينما سجل مستوى 18.53 جنيه قل أن يواصل سلسلة هبوط بعدها أعقبها استقرار عند مستوى 15.70 جنيه.

حقق مؤشر الدولار قد حقق خلال أسبوع مكاسب ملحوظة عالميًا إذ ارتفع بنسبة 0.48%، مدفوعًا باستمرار تصاعد التوترات الجيو سياسية، وارتفاع أرقام مؤشر أسعار المستهلك، وتصاعدت المخاوف حيال التضخم.

كما تزايدت التوقعات بتشديد السياسة النقدية قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. وسجل الدولار مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي ووصل لمستوى هو الأعلى منذ مايو 2020.

على نقيض ذلك، تراجع اليورو عالميا خلال أسبوع بنسبة 0.15%، مسجلا خسائر للأسبوع الخامس على التوالي، مع تزايد المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في منطقة اليورو بسبب القيود المفروضة على المعروض من السلع الأساسية الناجمة عن اعتمادهم على روسيا.

بالمثل، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.46%، مسجلا خسائر للأسبوع الثالث على التوالي، بينما تكبد الين الياباني أكبر الخسائر، إذ تراجع بنسبة 2.11% مع وصول الدولار إلى أعلى مستوى له في خمسة سنوات أمام الين.

من جهة أخرى، أعادت وزارة المالية العمل الدولار الجمركي على جميع السلع المستوردة وهو النظام الذي تم إلغاؤه في سبتمبر 2019.

والدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية يستخدم في تحديد قيمة الرسوم الجمركية على السلع التي يتم استيرادها من الخارج.

وتم إلغاء الدولار الجمركي قبل 3 أعوام وتم تحديد الرسوم وفقا لسعر الصرف الحر المعلن من البنك المركزي.

أين سيستقر سعر الدولار؟

بحسب تقرير لمحللي جي بي مورجان فإن الجنيه كان أعلى من قيمته الحقيقية بنسبة 15%، وحددوا سعرا مستهدفا له عند 17.25 للدولار.

وفق  مذكرة بحثية لأرقام كابيتال فإن أسعار التداول للجنيه المصري كانت أعلى بنسبة 14%، وإن 17.5 جنيه للدولار هو القيمة العادلة.

وحدد  قطاع البحوث في شركة نعيم للوساطة القيمة العادلة للدولار عند 17.5 جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى