بث مباشر.. الحجاج يرمون جمرة العقبة بعد الوقوف بعرفات

  • أهم الأخبار
  • عرب وعالم

حجاج بيت الله الحرام.. استقر حجاج بيت الله الحرام في مشعر مزدلفة، بعد أن منّ الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، من أجل رمي جمرة العقبة الكبرى ونحر الهدي أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبدأوا في التقاط الجمار، وسيبيتون في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم النحر لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعدّ هذه النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وحرصت السلطات السعودية على توفير كافة سبل الراحة لضيوف الرحمن حتى تمر عملية النفرة بكل سهولة ويسر وسلام، حيث تم تخصيص حوالي 8 محاور مرورية لتحرك الحافلات والأتوبيسات، بالإضافة إلى تكثيف رحلات قطار المشاعر بين عرفات والمزدلفة ومنى لحجاج الداخل لتخفيف العبء عن حركة الأتوبيسات الخاصة بالحجاج الوافدين. ورغم ذلك شهدت النفرة في بدايتها زحامًا شديدًا نظرًا لتسابق قائدي الأتوبيسات والحافلات لتصدر الطرق المؤدية إلى مزدلفة، بالإضافة إلى وجود آلاف من الحجاج الفرادى الذين افترشوا الطرق وأعاقوا حركة سير المركبات لفترات متفاوتة.

كما اتخذت السلطات السعودية إجراءات مشددة لتحديد مسارات الحجاج أثناء تصعيدهم ونفورهم من عرفات إلى مزدلفة، وانتشر رجال المرور في جميع الشوارع لتنظيم حركة سير الحجاج، سواء من خلال تخصيص طرق للمشاة والسيارات وتوجيه الحجاج إلى أماكن المشاعر، وذلك بالتنسيق مع جميع بعثات الحج الوافدة من جميع دول العالم.

اقرأ أيضاًالصحة السعودية تؤكد عدم تسجيل أي أمراض وبائية بين الحجاج

وزير الحج السعودي: إجمالي الحجاج هذا العام بلغ مليون و833 ألف و164 ألف حاجا

19 موقعا بالمسجد الحرام وساحاته للإجابة عن أسئلة الحجاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى