بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب

انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن بشدة حكم المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية الذي اعتبر أنه، انتصارا لمنافسه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن، وفقا لقناة “الحرة” الفضائية اليوم الثلاثاء، إن قرار المحكمة العليا الذي يخص الرئيس السابق، دونالد ترامب “هجوم على كثير من الحقوق في البلاد ويقوض سيادة القانون”، مشددا على أن “الكل متساو أمام القانون في هذه الأمة حتى رئيس البلاد”.

وأشار إلى أن هناك حدودا لمنصب الرئيس، مضيفا أنه على الشعب أن يقرر هل يريد أن يثق ب دونالد ترامب مرة أخرى وهو يفعل ما يريد.

وكانت المحكمة العليا الأمريكية قد خلصت في وقت سابق إلى أنه لا يمكن مقاضاة ترامب على أي تصرفات تدخل ضمن صلاحياته الدستورية كرئيس لكن يمكنها مقاضاته على التصرفات الخاصة، في حكم تاريخي يعترف لأول مرة بشكل ما بحصانة الرئيس من الملاحقة القضائية.

ورفض القضاة في حكم كتبه رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، بتأييد أغلبية 6 أصوات في مقابل معارضة 3 أصوات، قرار محكمة أدنى درجة رفض مطالبة ترامب بالحق في الحصانة من الاتهامات الجنائية الاتحادية بمساعيه لإبطال خسارته في انتخابات 2020 أمام جو بايدن.

والأغلبية كان يمثلها القضاة المحافظون الستة، بينما عارض الحكم الأعضاء الليبراليون الثلاثة.

وترامب هو المرشح الجمهوري الذي ينافس بايدن الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من نوفمبر المقبل، في إعادة لما جرى في سباق 2020 الرئاسي.

اقرأ أيضاًرفض منح ترامب الحصانة من تهم جنائية لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية 2020

ترامب يطالب بتجريد «بايدن الفاسد» من الحصانة على مبدأ «العين بالعين»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى