الرئيسيةتحقيقاتتعليم وجامعات

«النيل نيوز» يكشف خطوات تقديم الطلاب العائدين من أوكرانيا الأوراق المطلوبة للدراسة بالجامعات المصرية

حرصت الدولة على متابعة ودارسة أوضاع الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، وعملت وزارة الهجرة على التنسيق مع وزارة التعليم العالي وإيجاد حلول لمساعدة الطلاب الراغبين في التحويل للجامعات المصرية مراعاةً للظروف الاستثنائية التي تواجهها دولة أوكرانيا في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأعلنت وزارة الهجرة، بدء استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال الدراسة في مصر، وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويقدم موقع النيل نيوز” خطوات  تقديم الأوراق المطلوبة لتحويل الطلاب الدارسين في الجامعات الأوركرانية للدراسة بالجامعات المصرية.

موعد تقديم الأوراق

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة إن استقبال أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا الراغبين في الدراسة بمصر، سيبدأ غدا الإثنين 14 مارس، بمقر الوزارة في منطقة المهندسين.

مكان استقبال الأوراق

ويقدم الطلاب الأوراق المطلوبة في منطقة المهندسين  ٩٦ شارع أحمد عرابي الدور العاشر.

كيفية تسجيل الطلاب

وقبل تقديم الأوراق المطلوبة من الطلاب الدارسين في أوكرانيا الرغابين في لدراسة بمصر، عليهم القيام بالتسجيل  باستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا عبرالروابط المعلنة مسبقًا من جانب وزارتيّ الهجرة والتعليم العالي، الرابط الخاص باستمارة التسجيل الموحدة للطلاب الدارسين في أوكرانيا: (https://forms.gle/4nYrQMhja4gMYotT8).

الأوراق المطلوبة للدراسة بالجامعات المصرية

وأكدت وزيرة الهجرة أهمية الالتزام بكافة الضوابط التي سبق وأعلنها مجلس الوزراء، مع إحضار كافة الأوراق الثبوتية، وهي  جواز سفر مسجل عليه الإقامة في أوكرانيا قبل ٢٤ فبراير٢٠٢٢ ، وكذلك إثبات قيد في السنة الدراسية والتخصص بالجامعات الأوكرانية.

وأضافت وزيرة الهجرة أن تسلم وفحص الأوراق سيتم بحضور مندوب مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك يوميا «ما عدا يوميّ الجمعة والسبت» لمدة أسبوعين، من الساعة  10 صباحًا إلى ٣  عصرًا يوميا.

شروط تحويل الطلاب الدارسين بأوكرانيا إلى الجامعات المصرية

وافق مجلس الوزراء على قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، إلى الجامعات الخاصة والأهلية في مصر، طبقًا للضوابط والشروط وهي:

قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث في ٢٤/٢/٢٠٢٢ في كافة التخصصات، بالجامعات الخاصة والأهلية المصرية، وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج.

لا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر عن عام دراسي كامل.

يشترط قبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة والأهلية، اجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها.

تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

الإعلان عن الأماكن الشاغرة بالجامعات الخاصة والأهلية، وفقا للسعة الاستيعابية لكل جامعة، لكي يتم تحويل الطلاب إليها، ويتم إجراء اختبار للطالب في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الطب البشري والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب.

أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

يتقدم الطالب إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة، على أن يُقدم ما يُثبت صحة أنه مقيد بجامعة أوكرانية في العام الجامعي 2021/2022، وشهادة بالمقررات التي درسها ومُحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي.

يقدم الطالب شهادة تحديد نتائج اختبار تحديد المستوى الدراسي من جامعة القاهرة أو جامعة عين شمس .

زر الذهاب إلى الأعلى