أخبار مصر

المهندس محمد الصقار : إنجازات متسارعة في مجالات التحول الرقمي والميكنة في الجمهورية الجديدة

في حوار مع المهندس، محمد محمود الصقار، المدير التنفيذي لمجموعة الخليج المتحدة في مصر، حول آخر ما توصلت إليه جمهورية مصر العربية عن التحول الرقمي ..

أشار الصقار، إلي أن هناك تقدمًا ملحوظًا وملموس في أرض الواقع حيث تواصل الجمهورية الجدية في وضع التحول الرقمي وميكنة الأعمال على صعيد كافة المؤسسات، حيث إنه خلال العام ٢٠٢١ تمكنت الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة الاتصالات المصرية على عمل منصات رئيسية للتحول الرقمي وهي : ـ

  1. منصة المحتوي والبوابات
  2. منصة لإدارة أملاك الدولة
  3. منصة للبيانات الجغرافية
  4. منصة الموظف الحديث
  5. منصة المدفوعات
  6. منصة الميكنة والخدمات
  7. منصة البيانات

وبناءًا علية تم عمل العديد من الإنجازات في ملف التحول الرقمي على سبيل المثال :

١-  إطلاق 65 خدمة حكومية جديدة على “منصة مصر الرقمية” ليصل الإجمالي إلى قرابة 100 خدمة رقمية، وإتاحتها من خلال منافذ متعددة بخلاف المنصة وهي البريد المصري ومركز الاتصال 15999 والهاتف المحمول، مع توفير وسائل سداد متعددة للدفع الإلكتروني.

وبلغ عدد المواطنين المسجلين على “منصة مصر الرقمية” 4.2 مليون مواطن، حيث تم إجراء 14 مليون معاملة على المنصة.

 2 – الإطلاق الرسمي لمنصة التقاضي الإلكتروني للمحاكم الاقتصادية بالتعاون مع وزارة العدل، والتي ستسهم في إنجاز إجراءات التقاضي أمام المحاكم الاقتصادية والتيسير على المتعاملين والتخفيف عنهم من عبء الحضور إلى مقر المحاكم، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لأطراف عملية التقاضي والحد من التداول الورقي، فضلًا عن التسهيل على الشركات والمتقاضيين من أصحاب الشركات خارج مصر.

3 – الإطلاق التجريبي لخدمات التحول الرقمي في القطاع الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة.

4 – زاد عدد معاملات التوقيع الإلكتروني من ١٧٠ ألف معاملة في ٢٠٢٠ إلى ١٤٠ مليون معاملة في ٢٠٢١.

5 – منح تراخيص جديدة من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لمزاولة نشاط خدمات التوقيع الإلكتروني لشركتين جديدتين في مصر دعمًا لجهود التحول الرقمي وتحقيق استراتيجية مصر الرقمية، وربط الخدمات الحكومية بالقطاعين الخاص والمدني، الأمر الذي يستلزم التوسع في منظومة التوقيع الإلكتروني على مستوى الجمهورية.

6 – تقديم برنامج جديد للتوقيع الإلكتروني لتطبيق نظام التسجيل المُسبق للشحنات  ACIبمصلحة الجمارك المصرية لتبسيط إجراءات الإفراج الجمركي، وكذلك تقديم تطبيق جديد للتوقيع الإلكتروني لتنفيذ منظومة “الإيصال الإلكتروني” بمصلحة الضرائب ليخدم أكثر من 3500 دافع للضرائب من خلال تقديم أكثر من سبعة مليون إيصال إلكتروني مُوقع.

7 – إنشاء 200 مكتب بريد جديد ليصل إجمالي مكاتب البريد نحو 4200 مكتب، كما تم تطوير 1500 مكتب بريد ليصل إجمالي المكاتب المطورة نحو 3130 مكتب بريد.

8 – تجهيز 49 سيارة متنقلة مجهزة بأحدث النظم التكنولوجية ليصل إجمالي عدد السيارات المتنقلة إلى 89 سيارة وذلك لتأدية جميع الخدمات المالية والبريدية والحكومية المقدمة من البريد المصري للمواطنين، وذلك في إطار تنفيذ خطة البريد المصري للتوسع في المنافذ البريدية.

9 – تدريب 100 موظف حكومة من الخبراء في مجالات مختلفة منها الزراعة والصحة والصناعة والتخطيط والري وغيرها، على أساسيات الذكاء الاصطناعي بالاتفاق مع شركة Teradata لتمكينهم من التعرف على المشكلات التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقوم بحلها في مجالاتهم المختلفة.

10 – تنظيم هاكاثون للذكاء الاصطناعي للطلاب والخريجين بالتعاون مع شركة Dell Technologies بهدف المساهمة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن عوادم المركبات باستخدام الأفكار الإبداعية للشباب.

11 – تنفيذ برنامج لإعداد الكوادر الأكاديمية في خمس جامعات مصرية لتمكينهم من تدريس المواد الخاصة بالذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركة Dell.

12 – تم تنفيذ برنامج مشترك مع جامعة عين شمس لإعداد الطلاب لسوق العمل عن طريق تنفيذ مشروعات تطبيقية في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

13 –  تقود مصر فريق العمل العربي المعنى بالذكاء الاصطناعي التابع لجامعة الدول العربية، والذي يعكف على وضع استراتيجية عربية موحدة للذكاء الاصطناعي.

14 – دعم التطوير المؤسسي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظات المرحلة الأولى وهي الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان، وبدء تنفيذ برتوكول تعاون مع الهيئة العامة للرعاية الصحية بشأن التطوير المؤسسي والتحول الرقمي لها.

وأوضح المهندس محمد محمود الصقار، المدير التنفيذي لمجموعة الخليج المتحدة في مصر، أنه على خطي القيادة المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، كان عام ٢٠٢١ ملئ بالعديد بالإنجازات في ملف التحول الرقمي ورقمنة المحتوي وتدريب وإعداد الكوادر لتكون قادرة علي التطوير واستخدام الأنظمة في ظل جائحة كورونا التي كانت أحد أهم المعوقات أمام العديد من الدول.

ووجه المهندس محمد محمود الصقار، المدير التنفيذي لمجموعة الخليج المتحدة في مصر، أسمى آيات الشكر والتقدير للقيادة السياسية في مصر، على كل الدعم للوصول بالجمهورية الجديدة لمكانة تعيد وضع بلادنا الحبيبة في مكانها الصحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى