توك شو

المناطق الحرة.. جذب الاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات | فيديو

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “المناطق الحرة.. جذب الاستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات”.

 

حققت الدولة مؤشرات إيجابية بـ9 مناطق استثمارية حرة عامة، حيث بلغت نسبة الإشغال بالمساحات المخصصة لاستقبال المشروعات بها 85% كما بلغ عدد المشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة 1088 مشروعا بحجم رؤس أموال قدرت بنحو 13.4 مليار دولار.

 

كما سجل حجم مساهمات رؤوس الأموال العربية والأجنبية 2.4 مليار دولار، وبلغت جملة التكاليف الاستمثارية لمشروعات المناطق الحرة 28.4 مليار دولار ووفرت 191 ألف فرصة عمل.

 

كما يبلغ حجم نشاط المناطق الحرة خلال 4 أشهر من يناير إلى إبريل الماضي 4.8 مليار دولار واستطاع تحقيق فائض في الميزان التجاري لمعاملات المناطق الحرة السلعية مع العالم الخارجي بلغ 465 مليون دولار، وذلك بإضافة تكنولوجيا جديدة متمثلة في واردات من الأصول الرأسمالية بقيمة بلغت 315 مليون دولار.

 

وفي الفترة الأخيرة، وتحديدا في إبريل الماضي، تمت الموافقة على 12 مشروعا جديد برؤس أموال بلغت 167 مليون دولار وبتكاليف استثمارية بلغت 748 مليون دولار، كما نجحت مصر في جذب من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاعات المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى