الرئيسيةفنون و ثقافة

المخرج العالمي «لادچ لي»: البلدان العربية بها تجارب سينمائية ملهمة.. وسنؤسس 5 مدارس بالمنطقة لتعليم السينما | فيديو

«لادچ لي»: فيلم البؤساء قصة حقيقية عشتها بنفسي

كشف المخرج الفرنسى العالمي «لادچ لي» عن تأسيس نيته تأسيس خمس مدارس بمنطقة الشرق الأوسط لتعليم فنون السينما، مؤكدًا أن المنطقة العربية بها “تجارب سينمائية ملهمة”.

وخلال مشاركته في “ماستر كلاس”، نظمه مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، تحدث المخرج الفرنسى لادچ لى عن بداية مسيرته الإخراجية .

وقال: بدأت مسيرتي فى الإخراج عندما كنت فى الـ 17، وبعدها قدمت فيلمى لي ميرازبل، الذي يصور صعوبة الحياة في فرنسا، حيث كان من الصعب تمويل فيلم طويل، بعدها قدمت فيلمى الطويل بميزانية كبيرة.

وأضاف لادچ لى: حققت عروض فيلمى الطويل أكثر من 50 عرضًا حول العالم، ونال عدة جوائز.

وعن القضية التى تناولها الفيلم أكد المخرج الفرنسى لادچ لى :”لقد عشت في حي مماثل في فرنسا، وكانت هناك بعض الاشتباكات بين السكان والشرطة، وبدأ في توثيق بعض المشاهد، وهو ما كان ملهما لي في تطويل فيلمى الروائي الأول”.

كان مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، قد نظم برئاسة المخرج سعد هنداوي، “ماستر كلاس” للمخرج الفرنسي الكبير لادچ لي، رئيس لجنة التحكيم الدولية بالمسرح الكبير بقصر ثقافة الإسماعيلية، وشهدت الفعالية حضورا واهتماما كبيرا من جمهور المهرجان.

يذكر أن لادچ لي، حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء، كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي. وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

لادچ لي حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كان 2019 عن فيلمه البؤساء، كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل علي جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم علي عدة جوائز سيزار في عناصره المختلفة والعديد من الجوائز بالمهرجانات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى