الرئيسيةتحقيقات

القائم بالأعمال الأوكراني: نطالب بنقل المفاوضات مع روسيا للقاهرة

روسلان نيشاى: نشكر مصر على دعوة الجامعة العربية لعقد اجتماع طارىء لأوكرانيا

– الجالية المصرية بخير وسلام ونسهل السفر لمن يرغب
– بوتين يرغب فى استرداد الإمبراطورية السوفيتية باحتلال أوكرانيا
-بسالة الشعب ومقاومة الجيش الأوكراني في الدفاع عن بلدنا اسقط الوهم الروسى
-العدوان الروسى الأسوأ لكييف منذ عام 1941 عندما هاجمها النازيون
-تحطمت أسطورة الجيش الروسي الذي لا يقهر بأوكرانيا
-مقتل 4300 روسى وتفخيخ مئات الدبابات وعشرات الطائرات
-إذا سقطت أوكرانيا فلا شيء سيمنع هتلر اليوم من المضي قدماً

 

حوار – أيمن عامر:

أكد السفير روسلان نيشاى القائم بأعمال سفارة أوكرانيا بالقاهرة، على أن الجيش الأوكرانى يواجه الاحتلال الروسى بكل بسالة مؤكداً أن المقاومة الشعبية تدافع عن كييف وكافة المدن بكل تضحية، مشيراً خلال حواره الخاص ، أن الاحتلال الروسى تكبد خسائر فادحة منها مقتل 4300 ضابط وجندى واسر 200 منهم فضلا عن تدمير مئات الدبابات وعشرات الطائرات، مختصاً الشكر لمصر لدعوتها جامعة الدول العربية لعقد اجتماع طارىء لبحث التطورات بأوكرانيا مطالباً باجراء المفاوضات المشتركة مع بوتن فى القاهرة ، داعياً مصر إلى دعم مشروع القرار الذي ستتبناه الجمعية العامة للأمم المتحدة ، لافتاً إلى أن بوتين يرغب فى استرداد الإمبراطورية السوفيتية باحتلال أوكرانيا وسيتقدم صبو دول أوروبا الشرقية مشدداً تحطمت أسطورة الجيش الروسي الذي لا يقهر بأوكرانيا مستطرداً إذا سقطت أوكرانيا فلا شيء سيمنع هتلر اليوم من المضي قدماً.

*كيف تصف الحرب الروسية على أوكرانيا وما اسبابها ؟
تدفع أوكرانيا ثمن الطموحات التوسعية للرئيس الروسي فلادمير بوتين الذي يرغب في استرداد الإمبراطورية السوفيتية. لكن أوكرانيا دولة حرة مستقلة منذ ما يزيد عن ألف عام وأمة ذات هوية قومية كما تدلل على ذلك الوثائق التاريخية منذ أن أصبحت كييف عاصمتها في القرن التاسع. ومن الغريب أن ينفذ بوتن هجوما عسكريا ضد بلدنا وفى الوقت نفسه يحذر دول العالم من عواقب وخيمة حال تدخلهم
لقد أعلنت روسيا أنها ستسيطر على أوكرانيا خلال أيام فهل سيتحقق ذلك ؟ 

 

 لقد تبددت أوهام الروس في غزو سريع فقد توهموا أنهم سيستولون على العاصمة كييف وجميع مدن أوكرانيا في يوم أو اثنين على الأكثر. لكنهم فوجئوا ببسالة ومقاومة وتضامن وتكامل المدنيين مع الجيش الأوكراني في الدفاع عن بلدهم. ، الجيش الأوكراني انخرط في القتال ضد العدوان. ، أوكرانيا تقف بكامل قوتها وقواتها على الأرض وتواصل الكفاح والدفاع. على مدى أربعة أيام تستمر حرب شاملة تشنها روسيا ضد أوكرانيا وسط أوروبا.

*كيف تدخل القوات الروسية إلى الأراضى الأوكرانية ؟
**عبرت القوات الروسية الحدود الأوكرانية عبر أراضي روسيا وبيلاروسيا والأجزاء المحتلة مؤقتا من دونباس وشبه جزيرة القرم في أوكرانيا. وتواصل روسيا مهاجمة أوكرانيا من الشرق والجنوب والشمال عن طريق الجو.

كما تشن روسيا صواريخ كروز وصواريخ باليستية على المدن وتهاجم بالطيران والدبابات والمدفعية وترسل مجموعات تخريب واستطلاع تحدد مساكن المدنيين لتهيئتها للهجمات الجوية.

وتهدف الصواريخ الروسية الآن إلى تدمير الجسور في كييف وحولها ، وخزانات المياه مثل سد كييف على نهر دنيبرو.

وسقطت الصواريخ الروسية على رؤوس المدنيين ومبانيهم لمدة اربع ليال. وتحاول الدبابات الروسية شق طريقها إلى العاصمة الأوكرانية. وهذا أصعب وأسوأ وقت لكييف منذ عام 1941 عندما هاجمها النازيون.

ماذا عن المقاومة الشعبية بأوكرانيا ؟ 

الشعب الأوكرانى قوى ولن يرضخ للاحتلال و قد انضم الآلاف من المواطنين الأوكرانيين إلى وحدات الدفاع الإقليمية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية. والمزيد قادم مستقبلا ، وقد تم فرض حظر تجول في بعض المدن الأوكرانية بما في ذلك كييف.

 

وتجري المعارك ضد الدبابات الروسية ومجموعات التخريب في شوارع كييف.و تستعد وحدات الدفاع المحلية في مدينة تشيرنيهيف للقتال في الشوارع ضد القوات المعتدية. ، خاركيف تتعرض للقصف. لقد فقد الكثير من الناس منازلهم. تم تدمير بلدة Schastya بالقرب من Luhansk بالإضافة إلى مبنى سكني من 24 طابقًا في كييف.

 

وقد هاجمت السفن الحربية الروسية في البحر الأسود عمدا سفينتين مدنيتين ترفعان علم الدولة الثالثة (بنما ومولدوفا) تقتربان من أوكرانيا مما يشكل انتهاكا صارخا لقانون البحار الدولي. تمنع السفن العسكرية الروسية حاليا وصول السفن المدنية إلى الجزء الشمالي الغربي من البحر الأسود على طول الخط الساحلي لأوكرانيا.

 

وهاجم الروس رياض الأطفال ودور الأيتام وارتكبوا بذلك جرائم حرب وانتهكوا نظام روما الأساسي. مع مكتب المدعي العام لأوكرانيا. نقوم بجمع هذه الأدلة وسواها والتي سننقلها فورا إلى لاهاي.

 

المستشفيات أيضا تقع في مرمى نيران المعتدي الروسي. فقد أطلق الجيش الروسي النار على طواقم الإسعاف في منطقتي زايوريزهيا وكييف. بالإضافة إلى الهجمات على مقدمي الرعاية الطبية.

لماذا سيطرت القوات الروسية على محطة تشيرنوبل النووية ؟
سيطرت القوات الروسية على محطة تشيرنوبيل النووية لاستخدامها في ابتزاز أوروبا بكاملها. واحتجزوا العاملين بالمحطة داخلها وقد ارتفع مستوى الإشعاع بشكل كبير منذ أن استولوا عليها وهو ما يهدد دول المنطقة والعالم بأثره.

ما خسائر الحرب حتى الأن ؟
بدءا من يوم ٢٦ فبراير قتل ١٩٨ شخصا من بينهم ثلاث أطفال وأصيب ١١١٥ شخصا (٣٣ طفلا) في أوكرانيا خلال الأيام الأولى من الغزو الروسي. وتم تدمير العديد من عناصر البنية التحتية.

هل يقف طموح الرئيس الروسى عند اوكرانيا ؟
يتحدد مصير أوروبا في أوكرانيا الآن. إذا لم يلق بوتين الرد المناسب وإذا لم يتم وقفه الآن فسوف يتحرك أبعد من ذلك. فبوتن لديه اطماع لغزو دول أوروبا الشرقية خاصةً بولندا ودول البلطيق.

كيف تصف أسطورة الجيش الروسى ؟
لقد تحطمت أسطورة الجيش الروسي الذي لا يقهر مع تصاعد سحب الدخان الناتج عن تدمير 760 عربة مدرعة و146 دبابة و27 طائرة و26 مروحيات و49 مدفع و1 نظام صاروخ (بوك) وسفينتين خلال 3 أيام فقط في أوكرانيا. والمزيد يأتي في الأيام القادمة.

هذه هي أكبر الخسائر التي تكبدها الجيش الروسي في تاريخه الحديث. ما الذي سيبرر به الدبلوماسيون الروس للأمهات اللائي فقدن 4300 فرد من أبنائهن في أوكرانيا؟ فضلاً عن أسر 200 روسى منهم قادة عسكريين ، و العالم المتحضر بأسره سيصبح الهدف التالي للجيش الروسي مالم يتعلموا درس أوكرانيا. لقد سبق وحذرنا من أنه إذا ما سقطت أوكرانيا فلا شيء سيمنع هتلر اليوم من المضي قدما

وقد أعطى القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية أوامره بتكبيد المعتدي أكبر قدر من الخسائر

كيف ترى موقف الشعب الروسى من الحرب ؟ 
 لقد احتج الشعب الروسي بغضب على قرار بوتن وأعتقل بالفعل آلاف المواطنين الروس في أكتر من 50 مدينة روسية لمشاركتهم في تظاهرات سلمية ونحن نقدر موقف الشعب الروسى المؤيد لحقوق الشعب الأوكرانى فى العيش المشترك واحترام العلاقات الدولية واستقتلال الدول ورفض الجرائم ضد الإنسانية.

هل قطع أوكرانيا علاقاتها بروسيا سيؤثر على مجريات الحرب ؟
نعم قطع أوكرانيا العلاقات الدبلوماسية مع روسيا سيؤثر على مجريات الحرب ونناشد شركاءنا إلى أن يحذوا حذونا وأن يطردوا سفراء روسيا فورا. حيث إنه من غير المعقول أو المقبول الاحتفاظ بعلاقات دبلوماسية مع دولة معتدية هاجمت جارتهم علانية بلا مبرر. وعلى المنظمات الدولية أن تنظر في حظر عضوية روسيا بسبب انتهاكها الصارخ للقانون الدولي.

وندعو مصر إلى دعم مشروع القرار الأممى لوقف الغزو الروسي الذي ستتبناه الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ما تقيمك لدور الأمم المتحدة والمجتمع الدولى والعربى المتعاطى مع الأزمة ؟
 أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين الدبلوماسى السودانى أمين عوض منسقًا للأمم المتحدة للأزمات في أوكرانيا.وهو أمر ايجابى لايجاد حل أممى للتصدي للعدوان والاحتلال . والعالم يدعم أوكرانيا.كما أن التحالف الدولي للدفاع عن أوكرانيا والسلام مستمر في النمو حتى الآن ، وهناك 73 دولة و 9 منظمات دولية أعلنوا تضامنهم مع اوكرانيا.

ارسلتم خطاب إلى وزارة الخارجية المصرية ما مطالبكم ؟
دعونا مصر إلى تأكيد التضامن مع بلدنا من خلال دعم أوكرانيا بالأسلحة ومعدات الدفاع والذخيرة والوقود وما هو ضروري لمواجهة أكبر جيش في القارة تزويد أوكرانيا بالدعم المالي وأيضاً تقديم المساعدات الإنسانية وتسجيل جميع حالات انتهاك أحكام القانون الدولي الإنساني.

ونشكر جمهورية مصر العربية على دعوة جامعة الجامعة العربية لعقد اجتماع عربى طارىء لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية ودعم الحل السياسى والتضامن الإنسانى.

ولكن لمصر علاقات استراتيجية مع روسيا ومن منظور العلاقات الدولية يجب أن تكون محايدة ؟
نعلم أن مصر شريك استراتيجى لروسيا وهذا طبيعى وقت السلام والاستقرار ، لكن نحن الأن فى حالة استثنائية و حرب . ومصر دولة كبيرة ومؤثرة فى المنطقة ولديها الاختيار لدعم السلام والاستقرار ومنع ويلات الحرب ، ولابد من عزل روسيا فى المجتمع الدولى حتى ترضخ للسلام ، وفى حالة استمرار الحرب لن تستطيع روسيا توريد القمح لمصر بسبب فرض العقوبات وحظر المرور من البحر الأسود ، كما لن تستطيع توريد أوكرانيا القمح بسبب الحرب وإغلاق المجال الجوى ., وبين مصر واوكرانيا تبادل تجارى بحوالى 2.3 مليار دولار وزار مليون وثلاثمائة ألف أوكرانى مصر العام الماضى للسياحة وفى حالة استمرار الحرب ستتوقف السياحة ، كما أن أوكرانيا كانت تلعب دوراً مهماً فى تأمين القمح والذرة وزيت عباد الشمس لمصر بحوالى 6 مليون طن سنوياً ، فالسلام المنشود هو السبيل للاستقرار والسلم والأمن الدوليين ومصالح مصر فى النهاية انتهاء الحرب وفرض السلام.

 

ما تقيمك لموقف الولايات المتحدة ؟
** الولايات المتحدة الأمريكية شريك استراتيجى وداعمة لأوكرانيا منذ البداية ولكن تغير موقفها مؤخراً واقتصر على فرض العقوبات الاقتصادية منها ومن الاتحاد الاوروبى واليابان واستراليا والمهم الأن دعم الجيش الأوكرانى بالسلاح ونؤكد أن الجيش الأوكرانى ليس كما كان عام 2014 عندما احتلت روسيا القرم بلا مقاومة حقيقية ، فالجيش قوى والرئيس زيلينسكى صامد وفى قلب المعركة لحماية الوطن وتحريره من المحتلين الروس

يتردد قبولكم للمفاوضات مع روسيا . ما الموقف ؟ *
روسيا تريد اجراء مفاوضات فى روسيا البيضاء ونحن نريد دولة محايدة لأن روسيا البيضاء مواليه لروسيا وشريكة لها فى الحرب ويدخل الجيش الروسى وتنطلق الصواريخ من أراضيها ونحن نطالب بعقد المفاوضات فى دولة محايدة مثل مصر وفى حالة وقف إطلاق النار جاهزين للحوار والمفاوضات مع بوتين فى القاهرة.

ما عدد المصريين فى أوكرانيا وأحوالهم ؟
يوجد فى أوكرانيا 500 طالب ضمن الجالية المصرية التى تقدر عددها بحوالى ستة ألاف مصرى وهناك تنسيق كامل ومستمر بين السلطات المصرية والأوكرانية لتأمينهم وسفر من يرغب عبر الدول الأوروبية الصديقة ، وقد اتصلنا بمنظمة الهجرة الدولية للمساعدة فى تنظيم رحلات إلى الدول المجاورة وعلى الجانب الأخر يوجد 16 ألف سائح أوكرانى بمصر ويستحيل سفرهم الأن لأوكرانيا لإغلاق المجال الجوى .

ونشكر وزارة السياحة المصرية فى عرض استضافتهم الكريمة كضيوف لدى مصر حتى انتهاء الأزمة وذلك رداً على موقف دعم اوكرانيا للسياحة وقت الأزمة الماضية فى الوقت الذى تخلت عنها دول أخرى.

هل من الوارد تكرار سيناريو الغزو الروسى لأقليم القرم عام 2014 باحتلال أوكرانيا ؟

مستحيل السيطرة الروسية على الشعب الأوكرانى والدولة الأوكرانية والمقاومة الشعبية تواجه الآله الحربية بكل بسالة وصمود ونتقوى بدعم الأسلحة من حلف الناتو وأمريكا.

زر الذهاب إلى الأعلى