الصحة: فرق التواصل المجتمعي قدمت خدمات التوعية الصحية لـ81 ألف مواطن خلال عيد الأضحى





منى زيدان



نشر في:
الأربعاء 19 يونيو 2024 – 8:33 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 19 يونيو 2024 – 8:33 م

– القوافل العلاجية قدمت خدماتها العلاجية لـ6180 مواطنا

– تقديم الخدمات الإسعافية لأكثر من 10 ألاف مواطن على مستوى محافظات الجمهورية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تكثيف خدماتها الطبية والتوعوية ضمن خطة التأمين الطبي خلال عيد الأضحى المبارك في الحدائق والميادين العامة وأماكن تجمعات المواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، لتأمين المناسبات والاحتفالات التي تشهد تجمعات للمواطنين، بهدف التوعية بمبادرات الصحة العامة وتوضيح كيفية الاستفادة منها، وتقديم التوعية الصحية للوقاية من الأمراض المعدية.

* الإنجازات الرئيسية خلال عيد الأضحى:

– خدمات التوعية الصحية:

بلغ عدد المستفيدين من خدمات التوعية الصحية 81 ألف مواطن على مستوى الجمهورية منذ أول أيام عيد الأضحى وحتى أمس الثلاثاء.

تضمنت الجهود تفعيل مبادرات “100 مليون صحة” ومبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، التي شملت خدمات الكشف والتوعية للسيدات عن أورام الثدي والصحة الإنجابية.

– الخدمات الإسعافية:

استفاد 10860 مواطنا من خدمات الطوارئ والحوادث المتنوعة، بما في ذلك حالات حرجة نقلت إلى المستشفيات.

تقديم خدمات الكشف المبكر عن الأورام (الرئة، القولون، البروستاتا) والأمراض المزمنة (الضغط، السكر، الاعتلال الكلوي)، بالإضافة إلى مبادرة المقبلين على الزواج وعيادات تنظيم الأسرة لتحسين الصحة الإنجابية.

– فرق الطب العلاجي:

أشار الدكتور أحمد سعفان، رئيس قطاع الطب العلاجي، إلى استمرار فرق المرور لمتابعة تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية، حيث تم تفعيل سيارات بنك الدم لتسهيل التبرع، وتواجد العيادات العلاجية المتنقلة لتقديم خدمات الكشف وصرف الأدوية في مختلف التخصصات الطبية، بإجمالي 33 عيادة متنقلة موزعة في المحافظات.
القوافل العلاجية:

وأوضح الدكتور محمد غباشي، مدير إدارة القوافل العلاجية، أن عدد المستفيدين من خدمات القوافل العلاجية بلغ 6180 مواطنًا، وكانت محافظة مطروح الأولى من حيث عدد المستفيدين، تليها الإسكندرية ثم الجيزة.

– مبادرة صحة الرئة:

ذكر الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية، مشاركة فريق من الأمراض الصدرية لتفعيل مبادرة صحة الرئة، حيث تضمنت المبادرة تواجد سيارة الفحص الجموعي للصدر، المجهزة بجهاز أشعة للتشخيص المبكر لأمراض الصدر مثل الدرن، الربو الشعبي، السدة الرئوية، وفحص كفاءة الرئة من خلال جهاز قياس وظائف التنفس، مع تقديم خدمات التوعية عن مرض الدرن الكامن وأسبابه.

وتأتي هذه الجهود في إطار تعزيز الصحة العامة وتقديم الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين خلال المناسبات، بما يعكس التزام وزارة الصحة بتحسين الخدمات الصحية والوقائية للمجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى