الصحة تنظم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة





منى زيدان



نشر في:
الخميس 16 مايو 2024 – 3:16 م
| آخر تحديث:
الخميس 16 مايو 2024 – 3:16 م

نظمت وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس، احتفالية بإقامة العديد من الأنشطة والفعاليات، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وجامعة عين شمس ومؤسسة مصر لخدمة المجتمع المدني، بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أوضح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشؤون الطب الوقائي، أن مشكلة التدخين هي من أهم المشكلات التي تواجه دول العالم المتقدمة والنامية على حد سواء، والتي تزيد من عبء الأمراض والوفيات وتستنزف مواردها البشرية والاقتصادية، وتؤثر سلبًا على صحة مواطنيها.

وأشار “قنديل” إلى أهمية تضافر جهود المجتمع بكافة فئاته لمكافحة ظاهرة انتشار التدخين بمختلف أنواعه، ولتعزيز الخطة القومية لمكافحة التبغ، والتي نأمل أن تستمر وتتطور حتى نتمكن من تحقيق هدفنا لخفض معدلات استهلاك التبغ في مصر.

ولفت إلى أهمية رفع الوعي الصحي بمخاطر التدخين ودعوة الشباب إلى الانتباه لمخاطر التبغ وحماية الأجيال القادمة من الأمراض المرتبطة باستهلاك أنواع التبغ المختلفة، وتقديم ندوات بصفة مستمرة لرفع الوعي الصحي للمواطنين بأخطار التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين بالعديد من المنشآت الصحية والتعليمية ومنشآت الشباب والرياضة وغيرها على مستوى جميع المحافظات بمعدل 10,000 ندوة كل عام.

وأضاف “قنديل” أن الخط الساخن 16805 للإقلاع عن التدخين استقبل 8862 مكالمة من يناير 2023 وحتى اليوم من راغبي الإقلاع عن التدخين. وبلغت نسبة المتصلين من راغبي الإقلاع عن التدخين أقل من 18 سنة 5.49% من إجمالي المتصلين، والفئة العمرية من 18-30 سنة بلغت 45.06%، والفئة العمرية من 30-45 سنة بلغت 20.38%، وأكثر من 45 سنة بلغت نسبة 28.71%. كما بلغت نسبة متخذي قرار الإقلاع عن التدخين 64.38% من إجمالي المتصلين، لافتًا إلى أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى من حيث المواطنين الراغبين في الإقلاع عن التدخين، تليها محافظة الغربية ثم محافظة القليوبية خلال عام 2023.

ونوه الدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، أن اليوم يهدف إلى رفع الوعي لدى العامة حول مخاطر استخدام التبغ والممارسات التجارية المستغلة لصناعة التبغ على حساب صحة الشعوب، قائلاً: “نأمل من ذلك خفض معدل استهلاك التبغ وبالتالي خفض معدل حدوث الأمراض غير السارية، كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية والسرطان، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في العالم وفي مصر.”

كما تضمنت فعاليات الاحتفال اليوم تنظيم ماراثون دراجات بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة. وتم تفعيل العمل في عدد 3 أكشاك توعوية بمول سيتي ستارز وجنينة مول ونادي الزهور، حيث تقدم تلك الأكشاك خدمات توعوية عن أضرار التدخين والتدخين السلبي لمساعدة المترددين من المدخنين راغبي الإقلاع عن التدخين على التخلص من إدمان منتجات التبغ بمختلف أنواعها، وتقديم النصيحة الموجزة، وكذلك توزيع المواد التوعوية والمطويات على المترددين بإجمالي 3710 مترددا، مما له مردود بالغ الأهمية بمتوسط 530 مترددا شهريًا، حيث بلغ عدد المترددين من راغبي المشورة من الذكور 2763 مواطنًا، ومن الإناث 947 مواطنة. كما بلغ عدد المترددين من المدخنين 1495 مواطنًا، وعدد المترددين من غير المدخنين 2215 مواطنًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى