الرئيسيةمنوعات

الصحة العالمية تعرب عن قلقها إزاء زيادة مقاومة المضادات الحيوية

وكالات أنباء

 

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها الشديد إزاء زيادة مقاومة المضادات الحيوية لدى البشر.

 

وكشف تقرير جديد للمنظمة، اليوم الجمعة، “زيادة مقاومة المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية لدى البشر” في أنحاء العالم.

 

ووصفت كاثارينا فان ويزينبيك، الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية، مقاومة المضادات الحيوية بـ “التهديد العالمي”، على الصحة العامة وعلى الاقتصاد.

 

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد حالات الوفاة السنوية بسبب عدم فعالية المضادات الحيوية في مكافحة حالات العدوى بنحو 3ر1 مليون حالة.

 

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن التبعات الصحية لمقاومة المضادات الحيوية يمكن مقارنتها، في المنطقة الاقتصادية الأوروبية، بتبعات الإنفلونزا والسل وفيروس نقص المناعة المكتسب/ الإيدز مجتمعين.

 

وبحسب تقرير المنظمة بشأن مقاومة مضادات الميكروبات الصادر في جنيف اليوم، “تم تسجيل مستويات مرتفعة (فوق 50%) من المقاومة في البكتيريا التي كثيرا ما تسبب حالات عدوى في مجرى الدم بالمستشفيات”.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية: “رغم أن معظم اتجاهات المقاومة ظلت مستقرة على مدار السنوات الأربع الماضية، زادت حالات عدوى مجري الدم الناجمة عن الإشريكية القولونية (إي كولاي) المقاومة للعقاقير والسالمونيلا والسيلان المقاوم للعقاقير بنسبة 15% على الأقل مقارنة بمعدلات 2017”.

 

وقد يرجع هذا جزئيا إلى “زيادة العلاج بالمضادات الحيوية خلال جائحة كوفيد- 19”.

 

وشددت منظمة الصحة العالمية على الحاجة إلى بيانات أفضل، حيث قد تكون الصورة الحالية مشوشة بسبب قلة الفحوص.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء تعطيل مانع الاعلانات