عرب وعالم

الرئيس الصيني يدعو لتجارة النفط باليوان في قمة الرياض

وكالات أنباء

 

قال شي جين بينج، الرئيس الصيني، اليوم الجمعة، إن الصين ستعمل على شراء النفط والغاز باليوان، وهي خطوة من شأنها دعم هدف بكين في ترسيخ عملتها دوليًا، وإضعاف قبضة الدولار الأمريكي على التجارة العالمية.

 

وقال شي، خلال كلمته، في السعودية التي استضافت قمتين عربيتين وصفهما الزعيم الصيني بأنهما “معلم بارز”، وهما القمتان اللتان تأتيان في وقت تتعرض فيه علاقة الرياض بواشنطن لاختبار بشأن حقوق الإنسان وسياسة الطاقة وروسيا، وفقًا لـ”رويترز”.

 

أي تحرك سعودي للتخلي عن استخدام الدولار يمثل زلزالًا سياسيًا

وقالت “رويترز” إن أي تحرك سعودي للتخلي عن استخدام الدولار في تجارة النفط، من شأنه أن يُمثّل زلزالًا سياسيًا كانت الرياض هددت به في السابق، في مواجهة تشريع أمريكي محتمل يعرض أعضاء منظمة البلدان المصدر للبترول (أوبك) لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

 

وأضافت “رويترز” أن تنامي النفوذ الصيني في الخليج، يثير قلق الولايات المتحدة، في الوقت الذي أكّدت فيه القمة العربية الصينية، تشجيع تعزيز العلاقات الاقتصادية.

 

وقال الرئيس الصيني إن بكين ستواصل استيراد كميات كبيرة من النفط من دول الخليج، وتعزيز وارداتها من الغاز الطبيعي المسال، مؤكدًا أن الصين ستستغل كاملًا “بورصة شنجهاي للبترول والغاز كمنصة لتسوية تجارة النفط والغاز باليوان”.

 

وتضغط بكين من أجل استخدام عملتها اليوان في التجارة بدلًا من الدولار الأمريكي.

 

ونقلت “رويترز” عن مصدر سعودي قوله إن قرار بيع كميات صغيرة من النفط باليوان للصين ربما يكون منطقيًا لتسوية مستحقات الواردات من الصين مباشرة، لكنه أوضح أن “الوقت المناسب لم يحن بعد”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء تعطيل مانع الاعلانات